Monday 20,May,2024 05:48

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

هيومن رايتس ووتش: «على السُّلطات البحرينيّة إنهاء التمييز ضدّ الطّائفة الشّيعيّة»

منامة بوست: دانت منظّمة «هيومن رايتس ووتش»، منع السّلطات البحرينيّة المصلّين الشّيعة من أداء صلاة الجمعة، في جامع «الإمام الصّادق» في منطقة الدراز، يومَي جمعة في شهر يونيو/ حزيران الماضي، وهو أكبر مسجد لصلاة الجمعة لدى الشّيعة في البحرين.

منامة بوست: دانت منظّمة «هيومن رايتس ووتش»، منع السّلطات البحرينيّة المصلّين الشّيعة من أداء صلاة الجمعة، في جامع «الإمام الصّادق» في منطقة الدراز، يومَي جمعة في شهر يونيو/ حزيران الماضي، وهو أكبر مسجد لصلاة الجمعة لدى الشّيعة في البحرين.

وقالت المنظّمة في بيانٍ عبر موقعها الإلكترونيّ يوم الجمعة 7 يوليو/ تموز 2023، إنّ القيود على الوصول إلى المسجد، جاءت بعد أن احتجزت السّلطات البحرينيّة، لفترة وجيزة رجل الدّين الشّيعيّ البارز «الشّيخ محمد صنقور»، الذي غالبًا ما كان يلقي خطبًا في «جامع الإمام الصّادق»، ودعا السّلطات إلى وقف الانتهاكات بحقّ المعتقلين داخل «سجن جو المركزيّ»، وكذلك إعدام شيعيَّيْن بحرينيَّيْن من قبل السّعوديّة، الذي أثار احتجاجاتٍ في البحرين.

وأكّدت أنّ حكومة البحرين مارست التّمييز ضدّ الأغلبيّة الشيعيّة لسنوات، بسُبلٍ شملت استهداف رجال الدّين، واعتقال ومحاكمة الحقوقيين من خلفيات شيعيّة، بمن فيهم النّاشط «عبد الهادي الخواجة» في العام 2011، وقد أعربت مجموعة خبراء من الأمم المتّحدة عن قلقها في العام 2016، من أنّ الشّيعة يُستهدفون بشكلٍ واضحٍ على أساس دينهم – على حدّ وصفها.

وأشارت إلى أنّ إغلاق الطّريق إلى جامع الإمام الصادق في 9 و16 يونيو/ حزيران، ولم تكن المرّة الأولى التي تقيّد فيها السّلطات البحرينيّة الوصول إليه، فقد منعت السّلطات الوصول إلى المسجد والمنطقة بأكملها في العام 2016، إثر احتجاجاتٍ حاشدة، بعد أن سحبت الجنسيّة من رجل الدّين الشيعيّ البارز «آية الله الشّيخ عيسى قاسم» – حسب تعبيرها.

ولفتت إلى أنّ البحرين خالفت الدّستور الذي يحمي حريّة العقيدة، وحريّة أداء الشّعائر الدينيّة، ونصوص العهد الدوليّ الخاص بالحقوق المدنيّة والسّياسيّة الذي صادقت عليه، وشدّدت على حقوق الأفراد في حرية الدّين، وحريّة ممارسة الشّعائر الدينيّة، والتّجمّع وحريّة التّعبير.

وقالت الباحثة في المنظّمة «نيكو جافارنيا»، إنّ «منع السّلطات البحرينيّة مؤخّرًا المصلّين الشّيعة، من المشاركة في صلاة الجمعة هو تذكير آخر بالتمييز الذي لطالما عانى منه الشّيعة، وعلى السّلطات البحرينيّة إنهاء جميع أشكال التمييز ضدّ الطّائفة الشّيعيّة فورًا» – على حدّ قولها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146173


المواضیع ذات الصلة


  • مدير في «هيومن رايتس ووتش»: «الاتحاد الأوروبيّ والدّنمارك يفشلان في التّعامل مع قضيّة الدّنماركي المسجون الخواجة وابنته»
  • مركز حمد للتعايش: «البحرين نموذجٌ للوئام والإخاء الإنسانيّ وسط استمرار الاضطهاد الطائفيّ ضدّ المواطنين الشّيعة» – «وكالة بنا»
  • وزير الخارجيّة الأيرلنديّ: «حكومة البحرين مستمرّة في انتهاكات حقوق الإنسان والتّمييز ضدّ الشيعة»
  • منظّمة «هيومن رايتس ووتش»: «استمرار الانتهاكات الحقوقيّة وغياب الحريّات السّياسيّة والدينيّة في البحرين»
  • العلامة الغريفي «يُجدّدُ المُطالبة بحل أزمة العاطلين البحرينيين ومعالجة ملفّ بناء المساجد بعيدًا عن الفرز الطائفيّ» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *