Monday 20,May,2024 19:36

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

ائتلاف ثورة 14 فبراير: «نندّد بتحريفات وزير الداخليّة لموسم عاشوراء وتهديداته وندعو إلى عدم التّطبيع مع التّدابير الحكوميّة»

منامة بوست: ندّد ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير بالتدخّلات الحكوميّة السّافرة في شؤون الشّعائر الدّينيّة في البحرين، وتهديدات وزير الداخليّة حول موسم عاشوراء لرؤوساء المآتم، وعدم السّماح باستقبال الخطباء والرّواديد من خارج البلاد.

منامة بوست: ندّد ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير بالتدخّلات الحكوميّة السّافرة في شؤون الشّعائر الدّينيّة في البحرين، وتهديدات وزير الداخليّة حول موسم عاشوراء لرؤوساء المآتم، وعدم السّماح باستقبال الخطباء والرّواديد من خارج البلاد.

وقال المجلس السياسيّ في بيانٍ عبر موقع الائتلاف الإلكترونيّ، إنّ هذه خطوةٌ مستنكَرَة وتتعارض مع الحريّات الدينيّة واستقلاليّة الشّأن الدّيني، وهو ما يدلّل على أنّ هذه التّدخّلات الحكوميّة تأتي استمرارًا للسياسة الممنهجة التي يمضي بها الكيان الخليفيّ، من أجل الانقضاض على القيم الأصيلة التي تمثّل جوهر الوجود البحرينيّ في البلاد.

وأكّد أنّ تدخّل الأجهزة الحكوميّة في تفاصيل الإحياء العاشورائيّ؛ بكلّ مستوياتها وبأيّ شكل؛ هو موضوع مرفوض من النّاحية الشّرعيّة والقانونيّة، حيث أكّد العلماء أنّ الشّأن الدّينيّ وفق اعتقاد مدرسة أهل البيت «ع»، لا يمكن أن يخضع للإرادة الرّسميّة، ولا أنْ يتّبع التزامات تقرّرها الأنظمة الدّنيويّة، لما تتميّز به هذه المدرسة من أصالةٍ في اتّباع المرجعيّة الدّينيّة، والاستقلال التّام عن التّدابير الأرضيّة غير المسنودة بإمضاء الفقهاء العدول.

وشدّد على أنّ هذا التدخّل يُصبح في موضع الإنكار والإدانة الشّديدة، حينما يكون مستندًا إلى مخطّطٍ ممنهجٍ يهدفُ إلى تحريف الاعتقاد الدّينيّ، وتجريم الشّعائر المعتبرة وقواعد الشّرع المقدّس، ولا سيّما إذا ترافقَ ذلك مع تدابير حكوميّةٍ قهريّة للسّيطرة على هذه الشّعائر، وإجبار المؤمنين على الالتزام بها، ومعاقبة المخالفين لذلك.

وأشار إلى أنّ تدخُّل النّظام الخليفيّ في موسم عاشوراء، بلغ مستوى لا يمكن السّكوت عليه، حيث تخطّى كلّ الحدود والخطوط الحمر، ولذلك صار الإنكار الحاسم والرّفض العلنيّ الموقفَ المطلوبَ، أن يتبلور عبر سلسلةٍ من الوسائل والتحرّكات على الأرض، لمنْع الخليفيّين من التّمادي أكثر في هذا المخطّط، خشية على الدّين الأصيل وعلى الأجيال الجديدة من سياسة التّحريف الأمويّ التي يتّبعها الخليفيّون – على حدّ وصفه.

ودعا إلى أوسع إحياءٍ حسينيّ كربلائيّ لموسم عاشوراء هذا العام، والحضور الحيويّ في المآتم والمواكب العاشورائيّة، والمشاركة في التّحشيد والتّفعيل لشعار موسم عاشوراء البحرين «القول منّا قولك»، والنّأي عن أيّ تطبيعٍ أو تراخٍ مع الإجراءات الحكوميّة في هذا الموسم، وإفشالها بكلّ الوسائل المتاحة – بحسب البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146274


المواضیع ذات الصلة


  • ائتلاف 14 فبراير في «ذكرى النكبة»: «شعب البحرين مع الشّعب الفلسطينيّ حتى النصر وليس مع الحكّام المطبّعين»
  • المشاركون في ندوة ائتلاف 14 فبراير: «قمّة البحرين وغيرها من القمم العربيّة تواطأت على القضيّة الفلسطينيّة» – «فيديو»
  • ائتلاف 14 فبراير: «النّظام الذي يستضيف قمّة المنامة مُعادٍ لشعبنا وخائنٌ لفلسطين وقضايا الأمّة»
  • الائتلاف «يدعو لحراك وطنيّ ضدّ التّطبيع مع قرب انعقاد القمّة العربيّة في المنامة»
  • الائتلاف: «واقع أسود تعانيه الصّحافة الحرّة في البحرين بسبب النظام الأمنيّ والعدوانيّ للحكم»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *