Thursday 09,May,2024 06:28

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السلطات البحرينيّة «تتجاهل طلبات الأمم المتّحدة لإرسال خبراء للتحقيق في الانتهاكات وسوء المعاملة وحالات الإعدام»

منامة بوست (خاص): تقدّمت الأمم المتّحدة بطلباتٍ لإرسال خبراء دوليين إلى البحرين، للتحقيق في الانتهاكات وسوء المعاملة وجرائم التعذيب وحالات الإعدام، والتأكّد من التزامات المملكة بتعهّداتها والتزاماتها.

منامة بوست (خاص): تقدّمت الأمم المتّحدة بطلباتٍ لإرسال خبراء دوليين إلى البحرين، للتحقيق في الانتهاكات وسوء المعاملة وجرائم التعذيب وحالات الإعدام، والتأكّد من التزامات المملكة بتعهّداتها والتزاماتها.

وأكّدت المفوضيّة السّامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتّحدة، أنّ الطّلبات قدّمها خبراء الأمم المتّحدة، وقد أُرسلت رسميًا خلال شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام، وقدّمها «المقرّر الأمميّ لتعزيز نظامٍ دوليّ ديمقراطيّ ومنصف، والمقرّر الخاص المعنيّ بحالات الإعدام خارج القضاء أو الإعدام التعسفيّ».

وأشارت إلى وجود طلباتٍ سابقة لزيارة البحرين، من المقرّر الخاص المعنيّ بالتعذيب والجرائم الأخرى، والمعاملة أو العقوبة اللا إنسانيّة أو المهينة، وقد تمّ إرسالها في يناير/ كانون الثاني الماضي، ولفتت إلى أنّ جميع هذه الطّلبات لم يتم الردّ عليها من قبل الحكومة البحرينيّة حتى الآن.

وكانت الأمم المتّحدة قد تقدّمت بإرسال«23» طلبًا لزيارة البحرين خلال العشر سنوات الأخيرة ومنذ العام «2011»، وكانت عبر ستّةٍ من المقرّرين الخاصّين وثلاثةٍ من الفرق العاملة وخبيرٍ واحد، إضافة إلى تذكيرٍ بالطلبات، إلا أنّ حكومة البحرين لم تقبل ولم تسمح بزيارةٍ واحدة – حسب ما أكّد المستشار القانونيّ البحرينيّ «إبراهيم سرحان».

وكان أربعة خبراءٍ في الأمم المتّحدة قد وجّهوا رسالة ادّعاء إلى السّلطات البحرينيّة بتاريخ 28 يونيو/ حزيران 2021، حول انتهاكاتها الموثّقة لحقوق المواطنين، وسجلّها في ممارسات تشمل الاختفاء القسريّ، والاعتقال التعسفيّ والتعذيب، وأشاروا إلى كلٍّ من المعتقلَيْن الشّيخ «زهير عاشور وعلي الوزير»، وتوارد معلومات بشأن الانتهاكات لحقوقهما، بما في ذلك الاعتقال التعسفيّ والاختفاء القسريّ، والتعذيب وعدم الوصول إلى الإجراءات القانونيّة الواجبة».

وأرسل ستةُ خبراءٍ مستقلّين خطابًا إلى حكومة البحرين في وقتٍ سابق، يشمل صورًا ونماذج للعديد من الانتهاكات، التى تعرّض لها عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وأكّدوا منهجيّة انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين؛ ومعاقبة المدافعين عن حقوق الإنسان عبر إيداعهم في السّجن لسنواتٍ طويلة تصل إلى المؤبّد، وهو في حدّ ذاته انتهاك صارخ للقوانين الدوليّة، ولأبسط مبادئ حقوق الإنسان، وأشاروا إلى قضيّة الأكاديميّ المعتقل «الدكتور عبد الجليل السّنكيس».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019141042


المواضیع ذات الصلة


  • أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»
  • وزير المجلسين: «لا معتقلين سياسيين في البحرين.. والمُهجّرون فارّون من العدالة» – «فيديو»
  • النائب «المعرفي»: «إنجازات وزير الأشغال المكذوبة كشفتها مياه الأمطار وغرق شوارع البحرين» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *