Monday 20,May,2024 20:21

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

تفاعل واسع داخل البحرين وخارجها مع حملة «إضراب سجناء البحرين»

منامة بوست (خاص): تفاعل عشرات النشطاء والمواطنين في البحرين وخارجها مع الحملة التضامنيّة مع المعتقلين السياسيين تحت وسم «إضراب سجناء البحرين»

منامة بوست (خاص): تفاعل عشرات النشطاء والمواطنين في البحرين وخارجها مع الحملة التضامنيّة مع المعتقلين السياسيين تحت وسم «إضراب سجناء البحرين»، وأكّدوا التضامن الكامل معهم ودعم مطالبهم، وطالبوا رفع القمع والانتهاكات بحقّهم، وضرورة التزام إدارات السجون البحرينيّة بالقوانين والمواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان.

وشدّدت الناشطة الحقوقيّة «إبتسام الصائغ» في كلمةٍ مصوّرة على «ضرورة ضمان حقوق السجين، والسماح بدخول فريق الصليب الأحمر الدوليّ بشكل عاجل، وتشكيل فريق دوليّ تابع للأمم المتحدة متخصّص للبحث والتقصّي في حقيقة أوضاع السجناء البحرينيين»، مطالبة بتمكين السجناء من حقوقهم «غير المستحيلة»- بحسب وصفها، والتي يفترض أن يحصل عليها السجين دون أن يعرّض حياته للخطر.

https://www.instagram.com/tv/B1XeYjuBTTE/?igshid=16o3ftqjgcyl5

وأكّد رئيس منظّمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان «جواد فيروز» قائلًا، «كَوني معتقل سابق وسُجنت في 4 من أشهر السجون في البحرين، القلعة «جهاز الأمن الوطني»، وحوض الجاف، قرين، القيادة العسكرية – الرفاع، فإنّ تعامل إدارة السجون وأغلب السجّانين مع معتقلي الرأي للانتقام والتشفّي والازدراء، وقواعد الأمم المتحدة «باسم نيلسون مانديلا» غائبة تمامُا- حسب تعبيره.

وقالت الناشطة «زينب الدرازي»، «حقوقيًا يجب أن تتوفّر للمعتقل  جميع المتطلّبات الصحيّة والطبيّة ووجبات طعام ذات قيمة غذائيّة كافية، ومراعاة الظروف المناخيّة، من حيث حجم الهواء والمساحة الدنيا المخصّصة للسجناء لتمكين كل سجين من تلبية احتياجاته الطبيعية وبصورة نظيفة ولائقة».

وأشارت نائب رئيس جمعيّة المُعلّمين «جليلة السلمان» أنّ «تكرار إضراب سجناء البحرين يعكس الحالة المتردّية التي يعيشونها وراء القضبان، ويدعو المعنيين بأحوال السجناء داخل البلد وخارجها إلى العمل الجادّ على تغيير هذه الأوضاع، وصولًا للحالة الأساسيّة المعتمدة دوليًا لوضع السجناء ورفع معاناتهم، فهُم وعلى اختلاف تهمهم أمانة في عنق الدولة» – على حدّ قولها.

وأكد المعقتل المفرج عنه مؤخرًّا «علي مهنا» غياب حقوق السجناء، وقال إنّه «سُجن في زنزانة مساحتها حوالي 44 x  وبها 12 معتقلًا، وكان علينا البقاء فيها لمدّة 23 ساعة يوميًا، أمّا وقت النوم فالحركة تصبح صعبة جدًا» – على حدّ وصفه.

وعلى صعيد متصل، تضامن عشرات النشطاء مع إضراب سجناء البحرين من خارج البحرين، حيث اعتصم نشطاء أمام قصر الأمم المتحدة في جنيف تضامنًا مع المعتقلين السياسيين الذين أعلنوا الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجًا على ظروف السجن السيّئة، مطالبين بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عنهم.

وأعلن نشطاء في الولايات المتحدة الأمريكيّة والبرتغال والنرويج وفرنسا وأيرلندا وإسبانيا وغيرها من الدول التضامن مع معتقلي البحرين، وطالبوا سلطات البحرين بالإفراج عنهم فورًا.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019130068


المواضیع ذات الصلة


  • وكالة «بنا»: «نائب اللّوردات البريطاني يجتمع برئيس النوّاب بعد انتقاداتٍ لحقوق الإنسان في البحرين»
  • مجلس النواب اليمنيّ: «قمّة البحرين مسرحية هزليّة زادت من انفضاح أنظمة العمالة والتّطبيع لكيان العدوّ الصّهيونيّ»
  • وكالة «واس»: «مستشار الأمن القوميّ الأمريكيّ يبحث مع وليّ العهد السّعوديّ اتفاقيّة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *