Thursday 16,May,2024 12:21

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صندوق النّقد الدوليّ: «البحرين شهدت نموًّا اقتصاديًا بزيادة أسعار النّفط وارتفاع الضّرائب على المواطنين»

منامة بوست: قال صندوق النّقد الدوليّ، إنّ البحرين شهدت نموًّا قويًا خلال العام الماضي، إذ ساهم استمرار وتيرة الإصلاحات الماليّة، وزيادة أسعار النّفط في تحسين رصيد الماليّة العامّة لدى المملكة.

منامة بوست: قال صندوق النّقد الدوليّ، إنّ البحرين شهدت نموًّا قويًا خلال العام الماضي، إذ ساهم استمرار وتيرة الإصلاحات الماليّة، وزيادة أسعار النّفط في تحسين رصيد الماليّة العامّة لدى المملكة.

وأكّد الصندوق في بيانٍ له عبر موقعه الإلكترونيّ، أنّ اقتصاد البحرين نما بنسبة «4.9 بالمئة» خلال العام 2022، مدفوعًا بنموٍّ قدره «6.2 بالمئة» في النّاتج المحليّ غير النفطيّ، وأنّ النّاتج المحليّ النفطيّ تراجع خلال العام الماضي بنسبة «1.4 بالمئة».

وأضاف أنّ عجز الميزانيّة العامّة للبحرين سجّل تراجعًا ملحوظًا من «6.4 بالمئة» إلى «1.2 بالمئة» عام 2021، من إجمالي النّاتج المحليّ عام 2022، بينما تقلّص عجز الماليّة العامّة الكلّي من «11 بالمئة» إلى «6.1 بالمئة»، بسبب التعافي الاقتصاديّ في البلاد وارتفاع أسعار النّفط.

وأشار إلى انخفاض الدّين الحكوميّ البحرينيّ من «127.1 بالمئة» عام 2021، إلى «117.6 بالمئة» من إجمالي النّاتج المحليّ عام 2022.

وتوقّع تراجع معدّلات النموّ الاقتصاديّ في البحرين إلى مستوى «2.7 بالمئة» خلال العام الجاري، على أن تستقرّ مستويات النموّ عند هذه النسبة في الأجل المتوسط، رغم وجود حالةٍ من عدم اليقين بسبب متغيّرات تشمل تقلّبات أسعار النّفط، والاضطرابات الماليّة العالميّة، واستمرار تباطؤ النّمو العالميّ – بحسب البيان.

ودعا البحرين إلى مواصلة التزامها بخطّة الإصلاحات الماليّة والهيكليّة، الموضّحة في برنامج التوازن الماليّ وخطّة التعافي الاقتصاديّ، والتركيز على تقليص عجز الماليّة العامّة والدّين العام، ودفع جهود التنويع الاقتصاديّ، وتعزيز مرونة سوق العمل، وتطوير البنية التحتيّة الرقميّة الاقتصاديّة، والتصدّي لتحدّيات تغيّر المناخ.

وكانت حكومة البحرين، ضاعفت ضريبة القيمة المضافة إلى «10٪» مطلع العام الجاري 2022، لتكون أعلى نسبة في الخليج بعد السعوديّة، في مسعى لتعزيز إيرادات الدّولة وكبح أحد أكبر الميزانيّات عجزًا في المنطقة، رغم ارتفاع أسعار النّفط عالميًا وتحقيقها أرباحًا تجاوزت الثلاثين مليون دينار، جرّاء الأزمة الروسيّة الأوكرانيّة – بحسب تقرير لوزارة الماليّة البحرينيّة.

هامش:

وزارة الماليّة: «البحرين تحقّق أعلى زيادة سنويّة وسط إفقارٍ حكوميٍّ مُتعمّدٍ للمواطنين» – «وكالة بنا»

البحرين تقرّر «زيادة ضريبة القيمة المضافة على المواطنين بدعمٍ من النوّاب والشورى مع الرّواتب المتدنيّة وارتفاع الأوضاع المعيشيّة» – «وكالة بنا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146205


المواضیع ذات الصلة


  • وكالة «الشرق بلومبيرغ»: «البحرين تخطّط لبيع حصّة في خط أنابيب نفطٍ رئيسيّ بعد تفاقم حجم الدّين العام»
  • النيابة العامّة البحرينيّة «تأمر باعتقال الاقتصاديّ إبراهيم شريف بعد انتقاده الفساد الحكوميّ وهدر المال العام»
  • الخارجيّة الأمريكيّة «توافق على صفقة عسكريّة مع البحرين بأكثر من ملياريّ دولار مع تصاعد الدّين العام»
  • البحرين «تتسلّم الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة في ظل ارتفاع الدّين العام والضّرائب على المواطنين» – «وكالة بنا»
  • حاكم البحرين «يرفع سقف الدّين العام إلى 16 مليار دينار رغم ارتفاع الضّرائب الماليّة على المواطنين» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *