Sunday 19,May,2024 00:17

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مراسلون بلا حدود: «أصبح اسم البحرين مرتبطٌ بعددٍ من الصحفيين القابعين في السجون»

منامة بوست: أكّدت «منظّمة مراسلون بلا حدود» في تقريرها السنويّ للحريّات الصحفيّة لعام 2024، تراجع ترتيب البحرين إلى المرتبة «171»، في حين كانت تحتلّ المرتبة «176» العام الماضي.

منامة بوست: أكّدت «منظّمة مراسلون بلا حدود» في تقريرها السنويّ للحريّات الصحفيّة لعام 2024، تراجع ترتيب البحرين إلى المرتبة «171»، في حين كانت تحتلّ المرتبة «176» العام الماضي.

وأشارت المُنظّمة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، إلى أنّ البحرين تخضع لحُكم أسرة آل خليفة، التي تدير شؤون البلاد بقبضةٍ من حديد، وأصبح اسم المملكة مرتبطًا بعشرات الصّحفيين القابعين في السّجون» – على حدّ وصفها.

وأضافت أنّ حكومة البحرين تسيطر على المشهد الإعلاميّ، إذ تمّ إغلاق آخر وسيلة إعلاميّة مستقلّة في البلاد «صحيفة الوسط» عام 2017، كما تسيطر وزارة الإعلام على القنوات التليفزيونيّة والمحطّات الإذاعيّة، وهناك أربع صحف يوميّة، كلها جرائد شبه حكوميّة يملكها أحد أفراد العائلة الحاكمة ولا يمكنها الانتقاد – حسب تعبيرها.

ولفتت إلى أنّ مؤشّر السّياق السياسيّ أكّد أنّ حريّة التعبير منعدمة في البحرين، وقد ازداد الوضع سوءًا مع المظاهرات المؤيّدة للديمقراطيّة عام 2011، حيث قلّصت الحكومة الهامش المتاح للصّحافة المستقلّة، فيما أصبحت وسائل الإعلام مجرّد بوق دعاية للعائلة الملكيّة ومن يدور في فلكها – على حدّ تعبيرها.

وقالت إنّ العديد من الفاعلين الإعلاميين الذين يعيشون في المنفى، يواجهون ملاحقات قضائيّة وأمنيّة، وتتهمهم السّلطات بارتكاب «جرائم إلكترونيّة» على خلفيّة انتقاداتهم لسياسة المنامة على منصّات التواصل الاجتماعيّ، وفي ظلّ غياب قانون حديث ينظّم مهنة الصّحافة، كما يواجه الصّحفيون والمدوّنون عادة أحكامًا بالسّجن تصل إلى المؤبّد في بعض الحالات، ويتعرّضون لسوء المعاملة والحرمان من الجنسيّة، بعد اتّهامهم بالمشاركة في المظاهرات أو دعم الإرهاب، كما يجدون صعوباتٍ لتجديد اعتمادهم منذ عام 2016 – بحسب المُنظّمة.

هامش:

رابطة الصّحافة البحرينيّة: «البحرين 2023: تاريخ مُلاحق وأفق مسدود»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148405


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين: «صحافتنا المحليّة مثالٌ للكلمة الحُرّةِ بعد فرض القبضة الحديديّة على الحريّات الإعلاميّة» – «وكالة بنا»
  • منظّمة «مراسلون بلا حدود»: «اسم البحرين مرتبط بعدد الصّحفيين القابعين في السّجون ونظامها يدير شؤون البلاد بقبضةٍ من حديد»
  • مراسلون بلا حدود: «لا يجب السّماح لمدوّنٍ بحرينيّ بالموت في السجن وهو مُضرب عن الطّعام منذ عام»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *