Thursday 16,May,2024 08:35

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

رابطة الصّحافة البحرينيّة «توثّق عشرات الانتهاكات ضدّ الحريّات الإعلاميّة»

منامة بوست: قالت رابطة الصّحافة البحرينيّة، إنّها وثّقت «ثلاثين حالة» انتهاكٍ بحقّ الصّحفيين والإعلاميين والكتّاب ونشطاء الإنترنت، خلال النّصف الأول من العام 2023.

منامة بوست: قالت رابطة الصّحافة البحرينيّة، إنّها وثّقت «ثلاثين حالة» انتهاكٍ بحقّ الصّحفيين والإعلاميين والكتّاب ونشطاء الإنترنت، خلال النّصف الأول من العام 2023.

وأكّدت الرابطة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، أنّ تعداد قضايا الرأي والتّعبير التي انتهت إلى اعتقال أو استجواب أصحابها، قد بلغ «أربع عشرة حالة»، ووصل تعداد القضايا التي صدرت إجراءات قانونيّة بشأنها «ثماني» حالات، فيما سجّلت «ثمانية» إجراءات على الأقل، تتضمّن إساءة معاملة أو إعاقة عن العمل أو التهديد.

وأبرز التّهم التي وُجّهت إلى حاملي هذه القضايا، هي «بثّ موادٍ تتنافى مع مقتضيات السّلم الأهلي، ازدراء الأديان، إهانة الحكومة، والتضامن مع فلسطين»؛ وهي تُهم فضفاضة يجري استخدامها بشكلٍ تعسّفيّ، بحقّ حملة الآراء المخالفة للتوجّهات الحكوميّة – على حدّ وصفها.

وأشارت إلى أنّ مجموع الحالات الموثّقة، بلغ نحو «1841» انتهاكًا لحريّة الرأي والتّعبير، منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف فبراير/ شباط 2011، حتى نهاية يونيو/ حزيران 2023.

وطالبت حكومة البحرين بتغيير مواقفها المتشدّدة، تجاه الصّحافيين والسّياسيين والحقوقيين ونشطاء المجتمع المدنيّ، وحثّت الأمم المتّحدة والدّول الحليفة للبحرين والهيئات الدوليّة على الضّغط على البحرين، للإفراج الفوريّ دون قيدٍ أو شرطٍ عن جميع معتقلي الرأي، وتبنّي سياسة حكوميّة أكثر جديّة وانفتاحًا تجاه حقوق الصّحافيين، وإيقاف الملاحقات والاعتقالات التعسفيّة والمحاكمات القضائيّة، وكلّ ما يتصل بالحدّ من حريّة الرأي والتعبير في البلاد – حسب تعبيرها.

وشدّدت على ضرورة فتح الحريّات الإعلاميّة والصّحافية في البحرين، وإعادة النّظر في أولويات عمل الإدارة العامّة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصاديّ والإلكترونيّ، خاصّة فيما يتعلّق بصلاحيّتها في الرقابة على مستخدمي الإنترنت، وإنهاء احتكار السّلطة للإعلام وفتح وسائل الإعلام للرأي الآخر المعارض، ودعوة مقرّر الأمم المتّحدة الخاص بتعزيز وحماية الحقّ في حريّة الرأي والتعبير، إلى جدولة زيارة عاجلة إلى البحرين.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146240


المواضیع ذات الصلة


  • رابطة الصّحافة البحرينيّة «تُطالب بإلغاء أحكام الإعدام والإفراج عن باقي المعتقلين السّياسيين وقادة المعارضة»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة: «البحرين 2023: تاريخ مُلاحق وأفق مسدود»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة: «السّجون المفتوحة دعاية مُفرطة ونتائج متواضعة»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة: «القياديّ مشيمع يتجرّع من سلطات البحرين مرارة الظّلم والانتقام السّياسيّ»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة: «السّجون المفتوحة جزء من دعاية سياسيّة وليس لحلّ أزمة حقيقيّة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *