Monday 20,May,2024 03:29

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

جمعيات سياسيّة بحرينيّة «تطالب برفض التّمييز وبناء دولة المساواة والمُواطنة.. والتقدّمي ليس بينها»

منامة بوست: أكّدت عددٌ من الجمعيات السياسيّة البحرينيّة، ضرورة رفض التّمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق المواطنين في المشاركة السياسيّة وبناء دولة المساواة والمُواطنة، بما هو مقرّر في الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، وغيره من العهود والاتفاقيات الدوليّة المعنيّة.

منامة بوست: أكّدت عددٌ من الجمعيات السياسيّة البحرينيّة، ضرورة رفض التّمييز ومكافحة الفقر، وحفظ حقوق المواطنين في المشاركة السياسيّة وبناء دولة المساواة والمُواطنة، بما هو مقرّر في الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، وغيره من العهود والاتفاقيات الدوليّة المعنيّة.

وقالت الجمعيات في بيانٍ مشتركٍ لها يوم الإثنين 20 فبراير/ شباط 2023، بمناسبة اليوم العالميّ للعدالة الاجتماعيّة، إنّ المواطنين في البحرين يعانون من ضعف الرواتب والمعاشات، بما يضاعف من أعبائهم المعيشيّة، خاصّة في ظلّ الارتفاع الكبير الراهن في أسعار المواد الاستهلاكيّة، وضعف الأنظمة الاجتماعيّة وتزايد نسبة البطالة وعدم ملاءمة الوظائف المعروضة، لقدرات الخرّيجين الجامعيين ومؤهّلاتهم، بما يمثّل خسارةً كبيرةً للاقتصاد.

وأشارت إلى غياب العدالة الاجتماعيّة من خلال تطبيق البحرين ضرائب غير عادلة، وهي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10٪، ورسوم جباية تفرض على الأغنياء والفقراء، بينما تمّ تجاهل فرض ضرائب على أرباح الشّركات وأصحاب الثّروات، كما تمّ رفع الدّعم عن الجميع دون استثناء الفئات قليلة الدّخل والمتوسّطة، ممّا يعمّق من هوّة العدالة الاجتماعيّة في البلاد – حسب تعبيرها.

وأضافت أنّ البحرين تعاني من انتشار ظاهرة الفساد والمحسوبيّة، وإهدار أملاك الدّولة وثروات وموارد البلاد، وهي ظاهرة تُلحق أكبر الضّرر بالاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعيّة والأجيال القادمة.

وأوضحت بأنّ الدّين العام في تصاعدٍ خطير ويهدّد بإغراق اقتصاد الدّولة، حيث بلغت نسبة هذا الدّين نحو 145%، كذلك بالنسبة للعجز الاكتواريّ الذي يصل لأكثر من سبعة مليارات دينار، ويهدّد بانهيار هذا النّظام، وبالتالي تهديد مستقبل مئات الآلاف من المشتركين والمتقاعدين.

ولفتت إلى الخلل السكانيّ المتفاقم، حيث ناهز الأجانب نحو 60% من عدد السكّان، علاوة على ظاهرة التّجنيس الخطيرة، حيث تشير دراسة حول الديمغرافيا والهجرة وسوق العمل في البحرين، إلى أنّ النموّ السكّاني للبحرينيين شهد معدّلات زيادة غير طبيعيّة بعد العام 2001 – على حدّ قولها.

وشدّدت على أنّ هدف العدالة الاجتماعيّة، علاوةً على كونه شرعة إسلاميّة وإنسانيّة، فقد نصّت عليه مواد دستور البحرين، وبالتالي يصبح تحقيق هذا الهدف هو حقّ أصيل للمواطن وعلى الدّولة واجب الالتزام به وتنفيذه – وفق البيان.

وقّع على البيان كلٌ من «جمعية التجمع القومي، التجمع الوحدوي، والمنبر الوطني الاسلامي».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145003


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين: «صحافتنا المحليّة مثالٌ للكلمة الحُرّةِ بعد فرض القبضة الحديديّة على الحريّات الإعلاميّة» – «وكالة بنا»
  • منظّمة أمريكيون: «انتهاكات منهجيّة لحقوق الإنسان في البحرين منذ عام 2011»
  • قوى المُعارضة البحرينيّة «تُحذّرُ من غضبٍ شعبيٍّ إثر الانتهاكات ضدّ المعتقلين السّياسيين»
  • وزير الخارجيّة: «البحرين أنموذج في حماية حقوق الإنسان مع استمرار الانتهاكات وقمع المُعارَضة» – «وكالة بنا»
  • منظّمة «سيفيكوس»: «البحرين من بين الدول القمعيّة للديمقراطيات ومنظّمات المجتمع المدنيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *