Monday 29,Apr,2024 05:23

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة فرنسيّة: «شبهات بتورّط البحرين في مؤامرةٍ إعلاميّة ضدّ قطر من فرنسا»

منامة بوست:  أشارت «صحيفة ليبراسيون» الفرنسيّة، إلى شبهاتٍ بتورّط السّلطات البحرينيّة في الهجوم القضائيّ والإعلاميّ، ودعم حملات المقاطعة ضدّ قطر في فرنسا.

منامة بوست:  أشارت «صحيفة ليبراسيون» الفرنسيّة، إلى شبهاتٍ بتورّط السّلطات البحرينيّة في الهجوم القضائيّ والإعلاميّ، ودعم حملات المقاطعة ضدّ قطر في فرنسا.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ إنّ اسم البحرين لا يظهر في أيّ مكان، ولكن وفقًا للتحقيقات فإنّه من عاصمتها المنامة، تمّ التحكّم عن بعد في الهجوم القضائيّ والإعلاميّ ضدّ قطر في فرنسا، عبر نائب عن حزب فيندي والصحفيّ المغربيّ «رشيد مباركي» الذي يعمل مذيعًا في «قناة BFMTV».

وأوضحت الصحيفة في تحقيقها أنّ وثيقةً من 15 صفحة، تندّد بأعمال الفساد المحتملة مرفقةً بملفٍّ كثيفٍ من 45 وثيقة، وصلت إلى مكتب المدّعي العام الماليّ الفرنسيّ في ديسمبر/ كانون الأول 2022، وهو المسؤول عن كشف القضايا التي تؤثّر على النّزاهة العامّة، أو الحالات المعقّدة للتهرّب الضريبيّ.

ولفتت الصّحيفة إلى أنّه وفقًا للمادة «40» من قانون الإجراءات الجنائيّة، أنّه يُلزم أيّ موظّفٍ أو موظّفٍ عام بإبلاغ المدّعي العام، بالوقائع التي تشكّل جريمةً أو جريمة يعلم بها، ولم يقدّم أحد أيّ اتهامٍ لقطر سوى النّائب عن حزب فيندي «فيليب لاتومبي».

وتستحضر الشّكوى، وفق «صحيفة ليبراسيون»، عقارات اشتراها عدد من الأشخاص بدعمٍ من قطر، وقد كتب البرلمانيّ دون تردّد أنّه «من المحتمل أن تشكّل مكاسب غير مشروعة مصدرها السلوكيات المؤهّلة للفساد واستغلال النّفوذ».

وبحسب التحقيق فقد اتضح أنّ النّائب «فيليب لاتومبي» الذي يشغل منصب نائب رئيس مجموعة الصّداقة الفرنسيّة الصهيونيّة، يقوم بتوجيه الاتهامات إلى قطر، بتوجيهٍ من المنامة ومن خلال المذيع المغربيّ «رشيد مباركي».

وقالت «قناة BFMTV» في نشرة منتصف الليل إن «النّائب لاتومبي» ألقى للتو قنبلةً على قطر، فيما أشار «رشيد مباركي»، بعجالةٍ إلى مبادرة النّائب البرلمانيّ «فيليب لاتومبي»، لا سيّما استهداف النّائب العام القطريّ السّابق بشكلٍ مباشر، مظهرًا صورته على الشّاشة، وقال «مباركي»: «تمّ توزيع آلاف المنشورات خاصّةً في باريس، لدعوة النّواب الآخرين إلى طلب فتح تحقيقٍ في فرنسا، بخصوص مساعي قطر لتحقيق مكاسب غير مشروعة»، ويُعدّ «المذيع مباركي» أحد الوجوه التاريخيّة للقناة ومقدّم النّشرات الليليّة – بحسب الصحيفة.

غير أنّ «صحيفة ليبراسيون» قالت إنّ هذه الوثيقة الموجّهة للعدالة الفرنسيّة، هي تتويج لعمليّة تأثير كبيرة، نفّذها بلد أجنبي هو «مملكة البحرين»، تمّ فيها اتخاذ القرار والبدء في الهجوم القضائيّ الذي يهدف إلى مهاجمة قطر ومدّعيها العام السّابق، بالإضافة إلى شخصيّتين أخريين – حسب تعبيرها.

هامش:

الخارجيّة البحرينيّة «تتّهم قطر بدفع رشاوى للبرلمان الأوروبيّ لإدانة انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين»

صحيفة بحرينيّة «تتّهم قطر بدفع رشاوى لنوّاب في البرلمان الأوروبيّ بعد دفع البحرين رشاوى لنوّاب بريطانيين»

حاكم البحرين «يُؤكّد على أهميّة حلّ القضايا العالقة مع قطر بعد تجاهلِ الدّوحة لدعوات المنامة» – «وكالة بنا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144872


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين «يدعو من القاهرة إلى حماية الفلسطينيّين والمستوطنين الصّهاينة والإفراج عن الرّهائن لدى المُقاومة» – «وكالة بنا»
  • حاكم البحرين «يجتمع بقائد القيادة المركزيّة للقوّات الأمريكيّة بعد وصول آلاف الجنود الأمريكيين إلى الشّرق الأوسط» – «وكالة بنا – فيديو»
  • حاكم البحرين «يُطالب حاكم الشّارقة الإماراتيّة بالدقّة في كتابة التاريخ بعد فضحه تاريخ الحكم الدمويّ لعائلته» – «وكالة بنا»
  • نوّاب بريطانيّون «يُطالبون بطرد حاكم البحرين من بريطانيا»
  • حاكم البحرين «يعفو عن محكومين دون الإشارة إلى المعتقلين السّياسيين» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *