Friday 17,May,2024 06:36

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

رويترز: «البحرين تنسحب من انتخابات هيئة الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان لسجلّها الحافل بالانتهاكات»

منامة بوست – رويترز: أظهر موقع إلكترونيّ تابع للأمم المتحدة، أنّ البحرين لن تخوض انتخابات عضويّة أعلى هيئة لحقوق الإنسان في المنظّمة الدوليّة، والمقرّرة في وقتٍ لاحقٍ من شهر أكتوبر/ تشرين أول الجاري

منامة بوست – رويترز: أظهر موقع إلكترونيّ تابع للأمم المتحدة، أنّ البحرين لن تخوض انتخابات عضويّة أعلى هيئة لحقوق الإنسان في المنظّمة الدوليّة، والمقرّرة في وقتٍ لاحقٍ من شهر أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وأوضحت الصفحة الخاصّة بانتخابات مجلس حقوق الإنسان، أنّ البحرين سحبت ترشّحها في 26 سبتمبر/ أيلول الماضي دون ذكر تفاصيل، لشغل مقعد لمدّة ثلاث سنوات في المجلس الذي يتخذ من جنيف مقرًا له، ولم تردّ البعثة الدبلوماسيّة للبحرين في جنيف، ولا المكتب الإعلاميّ للحكومة البحرينيّة حتى الآن على طلبٍ للتعليق، فيما لفت منتقدون الانتباه إلى انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان – بحسب «وكالة رويترز» للأنباء.

وسجنت البحرين التي تستضيف مقرّ الأسطول الخامس الأمريكيّ، الآلاف من المحتجّين والصّحفيين والنّشطاء – بعضهم من خلال محاكمات جماعيّة – منذ الانتفاضة المناهضة للحكومة عام 2011.

وتقول البحرين إنّها تحاكم فقط من ارتكبوا جرائم في محاكمات جرت وفقًا للقانون الدوليّ، وترفض أيّ انتقادات من الأمم المتّحدة وغيرها، بشأن سير المحاكمات وظروف الاحتجاز.

وقام «معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة – منظّمة غير هادفة للربح» بتوزيع مذكّرةٍ على أعضاء المجلس، لفتت الانتباه إلى مزاعم الاعتقال التعسفيّ والأعمال الانتقاميّة التي استهدفت أفرادًا، وفقًا لما ورد في تقريرٍ للأمم المتّحدة الشهر الماضي.

كما عقد سلسلةً من الاجتماعات مع مسؤولين ودبلوماسيين في الأمم المتّحدة في أغسطس/ آب الماضي، لحثّ الدّول على عدم دعم البحرين، في حين قال مدير المعهد «السيد أحمد الوداعي» إنّنا «نشعر بارتياحٍ شديدٍ لانسحاب البحرين، بعد حملتنا الفعّالة في جنيف ضدّ ترشّحهم» – بحسب الوكالة.

ولا يتخذ مجلس حقوق الإنسان قرارات ملزمة من الناحية القانونيّة، لكنّه يتمتّع بثقلٍ سياسيّ، ويمكنه أن يعطي تفويضًا بإجراء تحقيقات تساعد في بعض الأحيان في محاكمات دوليّة، ومن المقرّر إجراء الانتخابات في وقتٍ لاحقٍ من الشهر الجاري في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في نيويورك.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143929


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين: «صحافتنا المحليّة مثالٌ للكلمة الحُرّةِ بعد فرض القبضة الحديديّة على الحريّات الإعلاميّة» – «وكالة بنا»
  • منظّمة أمريكيون: «انتهاكات منهجيّة لحقوق الإنسان في البحرين منذ عام 2011»
  • فريق في الأمم المتحدة «يُطالب السُّلطات البحرينيّة بالإفراج عن أربعة من قادة المُعارضة تعرّضوا للتعذيب والإخفاء القسريّ»
  • وزير الخارجيّة: «البحرين أنموذج في حماية حقوق الإنسان مع استمرار الانتهاكات وقمع المُعارَضة» – «وكالة بنا»
  • منظّمة «سيفيكوس»: «البحرين من بين الدول القمعيّة للديمقراطيات ومنظّمات المجتمع المدنيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *