Wednesday 15,May,2024 02:42

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

معهد واشنطن: «تراجعٍ حادّ لمؤيّدي التطبيع مع الكيان الصهيونيّ في دول خليجيّة مع زيارة الرئيس الأمريكيّ للمنطقة»

منامة بوست: كشف استطلاع للرأي أجراه «معهد واشنطن»، عن تراجع نسبة مؤيّدي اتفاقيات التطبيع العربيّة الصهيونيّة – «اتفاقيات إبراهيم»، داخل السعوديّة والإمارات والبحرين

منامة بوست: كشف استطلاع للرأي أجراه «معهد واشنطن»، عن تراجع نسبة مؤيّدي اتفاقيات التطبيع العربيّة الصهيونيّة – «اتفاقيات إبراهيم»، داخل السعوديّة والإمارات والبحرين.

وقال المعهد في تقريرٍ عبر موقعه الإلكترونيّ، إنّ «استطلاعًا جديدًا للرأي العام؛ أظهر أنّ نسبة الأشخاص الذين ينظرون إلى «اتفاقيات التطبيع» بشكلٍ إيجابيّ، في السعوديّة والبحرين والإمارات، انخفضت خلال العام الماضي لتصبح أقليّة».

وأشار استطلاع المعهد الذي يعود إلى شهر مارس/ آذار 2022، أنّ أكثر من ثلثَي المواطنين في البحرين والسعوديّة والإمارات، ينظرون إلى «اتفاقيات التطبيع» بشكلٍ سلبيّ بعد أقلّ من عامين من توقيعها.

في حين أشار استطلاع للمعهد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إلى أنّ «47%» من الإماراتيين يؤيّدون التطبيع مقابل «49%» يعارضونها، وفي البحرين أيّدها «45%» مقابل 51% عارضوها، وفي السعوديّة أبدى «41%» موقفًا إيجابيًا من التطبيع وعارضها «54%» آنذاك.

وأضاف أنّه في الاستطلاع الجديد الذي أجراه المعهد نفسه، في آذار/ مارس الماضي، كشف عن تزايد المعارضة للتطبيع لتصبح «71%»، في حين أيّد التطبيع «25%» بينما أيّدها في الإمارات «20%» مقابل 76% عارضوه، وفي السعوديّة أيّدها «19%» وعارضها «75%».

ولفت المعهد إلى أنّه مع زيارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» الأخيرة إلى الكيان الصهيونيّ، فقد أشار الاستطلاع إلى تخييب آمال عددٍ كبيرٍ من الخليجيين، الذين رأوها في البداية من منظورٍ إيجابيّ محتمل، ما قد يفتح الباب أمام إقامة المزيد من العلاقات غير الرسميّة، أو التطبيع السريّ – حسب تعبيره.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143165


المواضیع ذات الصلة


  • صحيفة «يديعوت أحرونوت»: «السعوديّة والبحرين ودول أخرى تُساعد الشّركات الإسرائيليّة في مواجهة الحصار اليمنيّ»
  • دول خليجيّة وعربيّة «تُسهّل نقل البضائع إلى الكيان الصهيونيّ عبر طُرقٍ بريّة مع استمرار الحصار والعُدوان على غزّة»
  • آية الله قاسم: «البحرين أرضًا وشعبًا ليست بلا دين وأنّها ليست أمريكا ولا إسرائيل اللقيطة المؤقّتة»
  • الخارجيّة البحرينيّة «تُدين عُدوان حليفها الصهيونيّ على مدينة نابلس المُحتلّة بعد وصفها العمليات الفدائيّة بالإرهابيّة» – «وكالة بنا»
  • خطيب الجمعة: «عَرِفَ العالم كلّه والعدوّ الصهيونيّ بأن شعب البحرين رافضٌ للتطبيع» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *