Saturday 18,May,2024 02:01

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الصحف العربيّة: قوى المعارضة الوطنيّة تجتمع بوزير الديوان الملكي لبحث آليّات الحوار الوطني

منامة بوست (خاص): لا يزال الحوار الوطنيّ يشكّل مادة أساسيّة للصحافة العربيّة حيث تتابع مجرياته خطوة بخطوة.

منامة بوست (خاص): لا يزال الحوار الوطنيّ يشكّل مادة أساسيّة للصحافة العربيّة حيث تتابع مجرياته خطوة بخطوة.

وقد تناولت الصحف ووكالات الأنباء العربيّة الصادرة اليوم الخميس كموقع سكاي نيوز وشبكة الإعلام العربيّ “محيط” ووكالة الأنباء الكويتيّة اللقاء الذي جمع قوى المعارضة مع وزير الديوان الملكي البحريني وتطرقت إلى بيان المعارضة الذي قالت فيه “أن اللقاء سادته أجواء من المصارحة والشفافية انطلاقاً من الرغبة الصادقة من المعارضة الديمقراطية في الشراكة في عملية سياسية حقيقية”.

ونقلت صحيفة الشروق واليوم السابع المصرية تصريح المعارضة بأنّها “تتطلع لأن ينتج اللقاء تقدماً تراكمياً على ما تمّ الاتفاق عليه في لقاء المعارضة مع ولي العهد، بحيث تنتقل العملية من لقاءات مناقشات عامة إلى لقاءات مجدولة تفعل فيها الاتفاقات الإجرائية وعدم إعادة النقاشات فيها لكي نتمكن من المضي قدماً في مناقشة أجندة المطالب السياسية الأساسية والمهمة”.

كما نشرت صحيفتا فيتو والفجر المصرية رغبة المعارضة الصادقة في الشراكة في عملية سياسية حقيقية، لانتاج نظام سياسي ديمقراطي شامل على أسس الكرامة والمساواة والعدالة والشراكة لكل البحرينيين دون استثناء، متفقة مع الحاجة إلى رفع مستوى التمثيل الرسمي، كما جرى تأكيده من قبل وليّ العهد في لقائها السابق”.

من جانبها ذكرت صحيفة الشرق الأوسط وعد خليل المرزوق بأن تتطلع المعارضة إلى خطوة تفصيلية أكثر من النقاش في العموميات، كما وصف طلب الرؤى مكتوبة وتجميعها والنظر فيها خطوة غير إيجابية لإنجاز توافق وطني،مفسراً ذلك بأنّ الآلية التي طرحت لإطلاق الحوار مرة أخرى هي خطوة تقليدية، وكان يفترض أن ينتقل الحوار بعد مرور ثلاث سنوات على الأزمة التي تعيشها مملكة البحرين إلى نقاش المطالب وليس تكرارها.

من جانبها أعلنت جمعية “الوحدوي”، وهي الجمعية السادسة في جمعيات المعارضة السياسية، رغبتها في العودة إلى حوار التوافق الوطني، وقال المرزوق: “إن الجمعية أبدت رغبتها في العودة للحوار، وجمعيات المعارضة السياسية تدرس هذه الرغبة”.

وأشارت صحيفة الأسبوع المصرية إلى تعليق المعارضة الشيعية الممثلة في خمس جمعيات، في سبتمبر 2013 مشاركتها في الحوار احتجاجاً على اعتقال خليل المرزوق، القيادي في جمعية الوفاق أكبر تيار شيعي معارض في البحرين، بتهمة التحريض على العنف والعلاقة بائتلاف 14 فبراير السري المعارض الذي تتهمه السلطات بالإرهاب.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2014114859


المواضیع ذات الصلة


  • وزير الخارجيّة: «البحرين مثال في إرساء العدالة والمساواة واحترام الحريّات وسط اضطهادٍ وتمييزٍ طائفيّ وقمعٍ للمعارضة» – «وكالة بنا»
  • وزير الداخلية يشيد بنهج البحرين في صيانة حقوق الإنسان وسط تفشّي مرض السلّ داخل سجن جوّ
  • ائتلاف شباب 14 فبراير: تحيّة لشعب فلسطين الذي انتصر في معركة وجوده
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *