Monday 20,May,2024 05:01

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»

منامة بوست: استنكر الأمين العام السابق لجمعيّة العمل الوطنيّ الديمقراطيّ «وعد – إبراهيم شريف»، نفي حكومة البحرين وجود معتقلين سياسيين في السجون، رغم تأكيدات اللجنة البحرينيّة المستقلّة لتقصّي الحقائق.

منامة بوست: استنكر الأمين العام السابق لجمعيّة العمل الوطنيّ الديمقراطيّ «وعد – إبراهيم شريف»، نفي حكومة البحرين وجود معتقلين سياسيين في السجون، رغم تأكيدات اللجنة البحرينيّة المستقلّة لتقصّي الحقائق.

وقال القياديّ المُعارض «شريف» عبر حسابه على «منصّة إكس»، إنّ السّلطات في البحرين أفرجت مؤخّرًا عن حوالي نصف عدد السّجناء لأسبابٍ سياسيّة، لكنها دأبت على نفي وجود سجناء سياسيين، وهو ما جاء على لسان وزير شؤون مجلسي الشّورى والنّواب «غانم البوعينين» في جلسة مجلس النّواب، وأيّده رئيس المجلس «أحمد المسلم» في بيان قرأه بالمجلس، محذّرين أعضاء المجلس من تدخّلهم في اختصاص السّلطتين القضائيّة والتنفيذيّة.

وأضاف أنّ موقف الحكومة يتناقض مع قبولها ما جاء في تقرير «اللجنة المستقلّة لتقصّي الحقائق»، التي أكّدت وجود معتقلين سياسيين داخل سجون البحرين، حيث رصدت اللجنة الانتهاكات الحقوقيّة الخطيرة التي قامت بها الأجهزة الأمنيّة في 2011، وانتقدت استخدام الحكومة مواد قانون العقوبات التي تجرّم الرأي، ووُجهت تهم بموجبها الى آلاف المواطنين – حسب تعبيره.

وأشار إلى أنّ اللجنة المستقلّة لتقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، خلصت في تقريرها الصّادر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، الى أنّ حكومة البحرين استخدمت قانون العقوبات لمعاقبة المعارضين وردع المُعارضة السّياسيّة، وأنّ هذه الأحكام لا تتسق مع أحكام القانون الدوليّ لحقوق الإنسان ودستور البلاد، والسلطات انتهكت حريّة الرأي والتّعبير ووضعت قيودًا عليها، عبر تجريم التحريض على كراهية النظام أو الإضرار بالصالح العام، وقد جرى تطبيقها لقمع النّقد المشروع للحكومة – على حدّ تعبيره.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148433


المواضیع ذات الصلة


  • البحرين: «رئيس النوّاب يتلو بيان الدّيوان الملكيّ بعدم المُطالبة بالإفراج عن المعتقلين السّياسيين وعودة المهجّرين» – «فيديو»
  • نائب: «هل البحرين دولة بوليسيّة.. وممثل الحكومة ينفي وجود معتقلين سياسيين» – «فيديو»
  • النائب الأول لرئاسة النوّاب: «البحرين في حاجة جديّة إلى مشروعٍ سياسيّ وليس قانونيّ يختصّ بملفّ المعتقلين» – «فيديو»
  • البحرين: «النائب الحُسيني يُؤيّد المصالحة السّياسيّة والإفراج عن أمين عام الوفاق» – «فيديو»
  • نائبة «تُطالب بعفوٍ شامل عن المعتقلين السياسيين والمحكومين بالإعدام وتبييض سجون البحرين» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *