Monday 20,May,2024 00:06

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

رويترز: «لا تزال السّعوديّة مُصمّمة على مواصلة الجهود نحو التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»

منامة بوست – رويترز: قال وزير الخارجيّة الأمريكيّ «أنتوني بلينكن»، إنّ هناك «فرصة استثنائيّة» في الأشهر المُقبلة لدمج الكيان الصّهيونيّ في الشّرق الأوسط، مع رغبة الأنظمة العربيّة في تطبيع العلاقات معها.

منامة بوست – رويترز: قال وزير الخارجيّة الأمريكيّ «أنتوني بلينكن»، إنّ هناك «فرصة استثنائيّة» في الأشهر المُقبلة لدمج الكيان الصّهيونيّ في الشّرق الأوسط، مع رغبة الأنظمة العربيّة في تطبيع العلاقات معها.

وأشار «بلينكن» في حديثه خلال حلقة نقاش في «مؤتمر ميونيخ الأمنيّ» السنويّ، إلى جهودٍ تقودها دول عربيّة لتنشيط السّلطة الفلسطينيّة، لتكون أكثر فعاليّة في تمثيل الفلسطينيين – بحسب «وكالة الأنباء رويترز».

وقادت واشنطن جهودًا كبيرة لتطبيع العلاقات بين السّعودية والكيان الصهيونيّ، والتي توقّفت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد عمليّة «طوفان الأقصى» التي نفّذتها حركة المقاومة الفلسطينيّة «حماس»، ضدّ عناصر الاحتلال الإسرائيليّ داخل الأراضيّ المحتلّة.

وترى الإدارة الأمريكيّة أنّ صفقة إطلاق سراح الرهائن الصّهاينة ووقف إطلاق النار، من شأنه المساعدة على تقدّم المحادثات حول اتفاق التّطبيع بين الرياض وتل أبيب، والتي تمّ تجميدها بعد العدوان الصّهيونيّ الغاشم على غزة، ولكن تمّ استئنافها في الأشهر الأخيرة.

وأكّد «بلينكن» منذ نحو أسبوع أنّ السّعوديّة لا تزال مصمّمة على مواصلة الجهود نحو التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ، وأنّ ذلك سيتطلّب تهدئة الأوضاع في غزة والدفع نحو حلّ الدّولتين، وقال إنّ وليّ العهد السّعوديّ «محمد بن سلمان»، كرّر رغبته وتصميمه على مواصلة مساعي تطبيع العلاقات مع إسرائيل – على حدّ زعمه.

ولم تطبّع السّعوديّة مع الكيان الصهيونيّ حتى الآن ولم تنضم لاتفاقيات «إبراهيم»، التي أقامت بموجبها الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسيّة مع الكيان المحتل بوساطةٍ أمريكيّة عام 2020.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147810


المواضیع ذات الصلة


  • وليّ العهد السعوديّ «يقول إنّ بلاده أولت اهتمامًا بالغًا بالقضيّة الفلسطينيّة بموازاة مساعي التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ» – «وكالة واس»
  • صحيفة «الغارديان»: «خطّة سعوديّة أمريكيّة بديلة في حال فشل التطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • وزير الخارجيّة الأمريكيّ «يبحث مع وليّ العهد جهود إطلاق سراح الرهائن الصّهاينة» – «وكالة بنا»
  • صحيفة «يديعوت أحرونوت»: «السعوديّة والبحرين ودول أخرى تُساعد الشّركات الإسرائيليّة في مواجهة الحصار اليمنيّ»
  • وزير الخارجيّة الأمريكيّ: «البحرين شريك للولايات المتّحدة في مواجهة اليمن.. وناقشت مع حاكم البلاد توفير الأمن للكيان الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *