Monday 20,May,2024 11:30

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الوفاق المُعارِضة: «حكومة البحرين تُجبر المُعتقلين السياسيين على شراء البضائع الصهيونيّة»

منامة بوست: قالت جمعيّة الوفاق الوطنيّ الإسلاميّة البحرينيّة المُعارِضة، إنّها وثّقت أكثر من «340» انتهاكًا حقوقيًا، بينها ستّين حالة اعتقال تعسفيّ و«222» مداهمة وأكثر من مائتيْن احتجاج سلميّ في المناطق، خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2023.

منامة بوست: قالت جمعيّة الوفاق الوطنيّ الإسلاميّة البحرينيّة المُعارِضة، إنّها وثّقت أكثر من «340» انتهاكًا حقوقيًا، بينها ستّين حالة اعتقال تعسفيّ و«222» مداهمة وأكثر من مائتيْن احتجاج سلميّ في المناطق، خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2023.

وأشارت الجمعيّة في تقريرها الحقوقيّ إلى أنّه خلال الشّهرين الماضيين، استمرّت الاحتجاجات الشّعبيّة المناصرة للشّعب الفلسطينيّ في قطاع غزة، الذي يتعرّض للعدوان الصّهيونيّ، والمطالبة بإنهاء اتفاقيّة التّطبيع مع الكيان المحتل، واستمرّت معها الانتهاكات الحكوميّة بحقّ المواطنين الذين خرجوا نصرةً للقضيّة الفلسطينيّة، حيث خرج ما يزيد عن ثمانين تظاهرة سلميّة ووقفة احتجاجيّة تضامنًا مع الشّعب الفلسطينيّ في غزة، تمّ قمع تسع منها من قِبَل الأجهزة الأمنيّة.

وأضافت أنّها وثّقت رصد اعتقال ستين مواطنًا خلال الفترة المذكورة، معظمهم من القاصرين على خلفيّة المشاركة في الفعاليات السّلميّة المناصرة لغزة والمناهضة للتطبيع، وتمّ اعتقال زوجة المعتقل «عباس عبد علي محمد» أثناء زيارة زوجها المعتقل في سجن جو المركزيّ، وبذلك أصبحت المعتقلة السّياسيّة الوحيدة في البحرين، بعد أن تمّ الإفراج عن السّيدة الخمسينيّة «مريم العصفور» التي اعتقلت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولفتت إلى إضراب المعتقلين صغار السّن في سجن الحوض الجاف عن الطّعام لتحصيل عدّة مطالب أساسيّة، بالإضافة إلى دخول المُعتقل «الأستاذ حسن مشيمع» أيضًا في إضرابٍ عن الطعام احتجاجًا على حرمانه من العلاج.

وأكّدت أنّ السّلطات البحرينيّة استدعت «16» مواطنًا، من ضمنهم أربعة أطفال، أمّا فيما يتعلّق بالاختفاء القسريّ، فقد سجّلت حالة واحدة بحقّ المواطن «مبارك عباس حسن»، كما صدرت ثمانية أحكامٍ تعسفيّة، بعضها بتهمٍ تتعلّق بالتّضامن مع أهل غزة.

وتمّ توثيق «23» حالة انتهاكاتٍ فرديّةٍ في السّجون، توزّعت ما بين حالات سوء معاملة، وحرمان من العلاج، إحداها بحقّ الطّفل المعتقل «محمد القصاب»، أما فيما يتعلّق بالانتهاكات الجماعيّة في السّجون، فقد بلغت «ثلاثة» انتهاكات، كما تمّ توثيق «ثلاثة» حالات احتجاج فرديّة في السّجون، من بينها إضراب المعتقل «الأستاذ حسن مشيمع» عن الطعام بمركز كانو الطّبيّ، وأبرز هذه الانتهاكات تعمّد إدارة السّجون توفير المُنتجات الصهيونيّة أو الداعمة للكيان، لإجبار المُعتقلين على شراء منتجاتٍ من جهاتٍ معاديةٍ أو الحرمان من موادّ أساسيّة.

وأضافت أنّ عدد المداهمات الأمنيّة بلغ «222»، تخلّلها أيضًا انتهاكات شملت: حالات قمع لتظاهرات سلميّة في «ستّ» مناطق، كما بلغ عدد الاحتجاجات والفعاليات السّلميّة «206» احتجاجات في «41» منطقة، «108» منها كانت نصرةً لغزّة، وكان أبرزها في: «السّنابس، الديه، جدحفص والدراز» – بحسب التقرير.

لقراءة وتحميل التقرير اضغط هنا


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147624


المواضیع ذات الصلة


  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تدعو الحكومات العربيّة المُشاركةِ في قمّة المنامة لاتّخاذ خطواتٍ عمليّةٍ لوقفِ حرب الإبادة في غزة»
  • أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»
  • البحرين: «رئيس النوّاب يتلو بيان الدّيوان الملكيّ بعدم المُطالبة بالإفراج عن المعتقلين السّياسيين وعودة المهجّرين» – «فيديو»
  • حاكم البحرين: «صحافتنا المحليّة مثالٌ للكلمة الحُرّةِ بعد فرض القبضة الحديديّة على الحريّات الإعلاميّة» – «وكالة بنا»
  • نائب: «هل البحرين دولة بوليسيّة.. وممثل الحكومة ينفي وجود معتقلين سياسيين» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *