Thursday 09,May,2024 23:11

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مجلّة أمريكيّة: «البحرين الدّولة الوحيدة المُتواطئة مع الكيان الصهيونيّ وواشنطن ضدّ فلسطين واليمن»

منامة بوست: قالت مجلة أمريكيّة إنّ هناك انقسامًا كبيرًا بين النّظام والشّعب البحرينيّ، بعد التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ في عام 2020، وأصبح النّظام في موقف حرج بشأن علاقاته مع دولة الاحتلال.

منامة بوست: قالت مجلة أمريكيّة إنّ هناك انقسامًا كبيرًا بين النّظام والشّعب البحرينيّ، بعد التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ في عام 2020، وأصبح النّظام في موقف حرج بشأن علاقاته مع دولة الاحتلال.

وأكّدت مجلة «responsiblestatecraft» في مقالٍ بعنوان «البحرين الدّولة العربيّة الوحيدة التي انضمّت إلى قوّة المهام الأمريكيّة في البحر الأحمر»، أنّ الانقسام الداخليّ تعمّق بعد عمليّة طوفان الأقصى، وتصاعد العدوان الصهيونيّ على غزة، وقد أعلنت البحرين مشاركتها في التحالف البحريّ الأمريكيّ، بهدف ردع هجمات اليمن في البحر الأحمر وخليج عدن، ولحماية الملاحة والسّفن الصهيونيّة من تهديدات جماعة أنصار الله اليمنيّة.

وأشارت إلى عدم انضمام السّعوديّة والإمارات ومصر إلى هذا التّحالف العسكريّ، لاستشعارها الغضب الشعبيّ إزاء القصف الصّهيونيّ العشوائيّ لشعب فلسطين، والتجويع والتهجير القسريّ للفلسطينيين في غزة، وسعيها لأن لا يُنظر إليها على أنّها متواطئة من خلال الانحياز العلنيّ إلى واشنطن، التي تموّل وتسلّح بشكلٍ واضحٍ العدوان الصّهيونيّ، وكذلك تخوّفًا من زعزعة استقرار البحر الأحمر، أو زعزعة الانفراج مع طهران، التي ترعى جماعة أنصار الله اليمنيّة – على حدّ قولها.

ولفتت إلى أنّ أسباب انضمامها إلى هذا التّحالف البحريّ، يعود إلى أنّ المنامة تستضيف الأسطول الخامس للبحريّة الأمريكيّة، كما وقّعت مع الولايات المتّحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي على اتفاقيّة التّكامل الأمنيّ والازدهار الشامل، وهي اتفاقيّة أمنيّة واقتصاديّة استراتيجيّة.

وأشارت إلى أنّ علاقات البحرين الدبلوماسيّة مع الكيان الصّهيونيّ، وتحالفها العسكريّ مع الولايات المتّحدة، قد يؤدّي لإخضاعها لردّ فعلٍ سلبيّ من الجهات المتحالفة مع إيران في المنطقة، لكن إلغاء البحرين «لاتفاقيات إبراهيم» أو تغيير علاقتها بشكلٍ أساسيّ مع واشنطن، أمر غير مرجّح إلى حدٍّ كبير – حسب تعبيرها .

وأضافت أنّ السّلطات البحرينيّة؛ استخدمت أساليب قمعيّة ضدّ المتظاهرين المتضامنين مع فلسطين في جميع أنحاء البلاد،  بحسب ما وثّقته «منظّمة هيومن رايتس ووتش»، بعد أن أثبت نظام آل خليفة مهارته تاريخيًا في إخضاع المعارضة من خلال مجموعة متنوّعة من الأدوات، ويبدو أنّ البحرين قد حسبت أنّ التّطبيع مع الكيان المحتل، يخدم مصالحها الاقتصاديّة والسياسيّة الخارجيّة والأمنيّة بشكلٍ عام رغم الانتقادات.

وأشارت إلى أنّ البحرين تسعى أن تكون ذات صلة بالولايات المتّحدة، من خلال دعم مبادرتها البحريّة ضدّ اليمن، وهو ما يسمح لها بتعزيز علاقتها مع كلٍّ من الولايات المتّحدة والكيان الصهيونيّ أيضًا، نظرًا لأنّ هذا جزء من نهجٍ لمواجهة النّفوذ الجيوسياسيّ اليمنيّ والإيرانيّ – بحسب المجلّة.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147513


المواضیع ذات الصلة


  • وكالات: «محادثات سعوديّة صهيونيّة بحضورٍ دبلوماسيّ عربيّ للتطبيع مع الكيان والإفراج عن الرهائن»
  • حاكم البحرين «يبحث مع الرّئيس الإماراتيّ الأوضاع في المنطقة بعد تهديدٍ إيرانيّ بضرب حليفهما الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • الوفاق المُعارِضة: «السّلطات البحرينيّة صارت ملزمة بحماية الكيان الصّهيونيّ أمام ضربات المقاومة بعد التّطبيع»
  • الخارجيّة البحرينيّة «تُدين مصادرة حليفها الصهيونيّ لأراضٍ فلسطينيّة في الضّفة بعد مزاعمها بوقف مشاريع الاستيطان» – «وكالة بنا»
  • النائبة «زينب عبد الأمير»: «هل تقدّم شركة طيران الخليج خدماتها للكيان الصهيونيّ بدلًا من الخطوط المربحة؟» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *