Monday 20,May,2024 02:22

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين: «16 منظّمة دوليّة حقوقيّة توجّه نداءً عاجلًا للسّلطات البحرينيّة للإفراج عن زعيم حركة حقّ إثر تدهورٍ خطيرٍ في حالته الصحيّة»

منامة بوست: وجّهت ست عشرة منظّمة حقوقيّة نداءً عاجلاً إلى السّلطات البحرينيّة، للإفراج عن أمين عام حركة الحريّات والديمقراطيّة «حقّ – الأستاذ حسن مشيمع» المعتقل منذ عام 2011، وأكّدت أنّه يحتاج إلى علاجٍ طبيّ عاجل.

منامة بوست: وجّهت ست عشرة منظّمة حقوقيّة نداءً عاجلاً إلى السّلطات البحرينيّة، للإفراج عن أمين عام حركة الحريّات والديمقراطيّة «حقّ – الأستاذ حسن مشيمع» المعتقل منذ عام 2011، وأكّدت أنّه يحتاج إلى علاجٍ طبيّ عاجل.

وقالت المنظّمات في بيانٍ مشترك إنّ «السّيد مشيمع» البالغ من العمر 75 عامًا، معتقل في سجون البحرين، لممارسته حقّه في حريّة تكوين الجمعيات والتّعبير، ويقضي عقوبة السّجن المؤبّد على خلفيّة إدانته في قضايا سياسيّة.

وأضافت أنّه يحتاج إلى علاجٍ طبيّ عاجل رغم احتجازه في «مركز كانو الصحيّ»، وتمّ منعه من الوصول إلى سجلّاته الطبيّة، بعد أن علم أنّه يعاني من تلفٍ شديدٍ في الكلى وبما يهدّد حياته، وقد عبّرت عائلته عن قلقها البالغ إزاء تدهور حالته الصّحيّة، ونقص المعلومات المقدّمة له حول تشخيص حالته وأزمته الصّحيّة.

ولفتت إلى أنّه يعاني أيضًا من العديد من الأمراض المزمنة، مثل النّقرس والسّكري وتقلّبات ضغط الدم، ورغم ذلك فإنّه واجه إهمالًا طبيًا ممنهجًا أثناء الاحتجاز، وقد منعته السّلطات من الحصول على العلاج المناسب لسنوات، كما أنّه ممنوع من الوصول إلى طبيب أسنان، ومحروم من العلاج لفقدان السّمع في أذنه اليمنى، ولم يتم إحالته إلى طبيب أعصاب لفحص الارتعاشات في يديه، ومحروم من الوصول إلى فحوصات السّرطان المنتظمة وغيرها من الرعاية الطبيّة المتخصّصة التي يحتاجها.

وشدّدت على ضرورة إطلاق سراحه الفوريّ وغير المشروط، وضمان حصوله على الرعاية الطبيّة المناسبة والوصول إلى سجلّاته الطّبيّة – بحسب البيان.

وقّع على البيان كلّ من المنظّمات «أمريكيون من أجل الديمقراطيّة وحقوق الإنسان، منظّمة العفو الدوليّة، المادة 19، معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة، سيفيكوس، الديمقراطيّة في العالم العربيّ الآن، المركز الأوروبيّ لحقوق الإنسان والديمقراطيّة، فريدوم هاوس، هيومن رايتس فيرست، هيومن رايتس ووتش، الخدمة الدوليّة لحقوق الإنسان، مشروع الديمقراطيّة في الشّرق الأوسط، مبادرة الحريّة، مؤسّسة رافتو لحقوق الإنسان، فيرسكوير، منظّمة إنصاف».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147317


المواضیع ذات الصلة


  • أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»
  • البحرين: «رئيس النوّاب يتلو بيان الدّيوان الملكيّ بعدم المُطالبة بالإفراج عن المعتقلين السّياسيين وعودة المهجّرين» – «فيديو»
  • نائب: «هل البحرين دولة بوليسيّة.. وممثل الحكومة ينفي وجود معتقلين سياسيين» – «فيديو»
  • النائب الأول لرئاسة النوّاب: «البحرين في حاجة جديّة إلى مشروعٍ سياسيّ وليس قانونيّ يختصّ بملفّ المعتقلين» – «فيديو»
  • البحرين: «النائب الحُسيني يُؤيّد المصالحة السّياسيّة والإفراج عن أمين عام الوفاق» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *