Monday 20,May,2024 09:49

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السعوديّة «تُوقف المفاوضات مع الولايات المُتّحدة حول التّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ»

منامة بوست: أكّد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الصهيونيّ «بنيامين نتنياهو»، أنّ السّعوديّة أوقفت المباحثات المُتعلّقة بالتّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، مع الجانب الأمريكيّ.

منامة بوست: أكّد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الصهيونيّ «بنيامين نتنياهو»، أنّ السّعوديّة أوقفت المباحثات المُتعلّقة بالتّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، مع الجانب الأمريكيّ.

وقال المسؤول الصّهيونيّ إنّ حكومة الكيان المحتل الحاليّة التي تضمّ بعض أقطاب اليمين المتشدّد في البلاد، يعارضون أيّ خطوةٍ تجاه الفلسطينيين، مثل وزير الأمن القوميّ «إيتمار بن غفير»، وزير الماليّة «بتسلئيل سموتريتش» – بحسب «موقع إيلاف» السعوديّ.

وأضاف أن الولايات المتّحدة أبلغت «تل أبيب» بقرار السّعوديّة، بوقف أيّ مباحثات مع الأمريكيين بشأن التطبيع مع الجانب الصهيونيّ، وأنّ القيادة في الكيان الصهيونيّ في حيرةٍ من أمرها، علمًا أنّ العديد من الخبراء والوزراء وحتى رئيس الحكومة، اعتقدوا سابقًا أنّ السّعوديّة ستُطبّع معهم دون ربط العلاقة بالمسألة الفلسطينيّة.

ووصفت بعض المصادر الأمريكيّة خطوة السّعوديين بإدخال الفلسطينيين إلى المباحثات بالذكيّة، فقد استأثرت بذلك بالقرار في شكل الاتفاق وموعده، وترسيم حدود دولة مستقلّة للفلسطينيين دون تدخّلٍ من الخارج، وبدون فرضه إسرائيليًا على غرار ما حدث مع اتفاقيات التطبيع، التي لم تنجح بالتوصّل إلى أيّ توافق مع الفلسطينيين.

وأشار «موقع i24news» الصهيونيّ إلى أنّ وزير الشّؤون الاستراتيجيّة في الكيان «رون ديرمر»، قد سرّب أخبارًا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكيّة، بشأن لقاءات سريّة بين الرياض وتل أبيب، وهو ما جعل «نتنياهو» غاضبًا، بل فقد الأمل بتحقيق تطبيعٍ يمنحه فوزًا دبلوماسيًا على المدى القريب، بالتطبيع مع السعوديّة على غرار اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين.

هامش:

وفد أمريكيّ في الرّياض «لمناقشة العدوان على اليمن ودفع السعوديّة نحو التطبيع مع الكيان بعد مصالحةٍ سعوديّةٍ إيرانيّة»

الوكالة الفرنسيّة: «وفد صهيونيّ يجري أوّل زيارة علنيّة إلى السّعوديّة وسط مساعي أمريكيّة لتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرّياض»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146673


المواضیع ذات الصلة


  • وليّ العهد السعوديّ «يقول إنّ بلاده أولت اهتمامًا بالغًا بالقضيّة الفلسطينيّة بموازاة مساعي التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ» – «وكالة واس»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «البحرين ليست مستعدّة للتخلّي عن الكيان الصّهيونيّ رغم استضافتها القمّة العربيّة»
  • صحيفة «الغارديان»: «خطّة سعوديّة أمريكيّة بديلة في حال فشل التطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • حاكم البحرين «يبحث مع الرّئيس الإماراتيّ الأوضاع في المنطقة بعد تهديدٍ إيرانيّ بضرب حليفهما الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • الوفاق المُعارِضة: «السّلطات البحرينيّة صارت ملزمة بحماية الكيان الصّهيونيّ أمام ضربات المقاومة بعد التّطبيع»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *