Monday 20,May,2024 16:33

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين: «مفاوضات بين المعتقلين وإدارة سجن جوّ ووزارة الداخليّة لإنهاء الإضراب عن الطّعام»

منامة بوست: أشار مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة «سيّد أحمد الوداعي»، إلى مفاوضات بين إدارة سجن جوّ المركزيّ ووزارة الداخليّة، وبين عددٍ من المعتقلين السّياسيين المضربين عن الطّعام، سعيًا لإنهاء الإضراب.

منامة بوست: أشار مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة «سيّد أحمد الوداعي»، إلى مفاوضات بين إدارة سجن جوّ المركزيّ ووزارة الداخليّة، وبين عددٍ من المعتقلين السّياسيين المضربين عن الطّعام، سعيًا لإنهاء الإضراب.

وقال الوداعي إنّ المفاوضات حدثت يوم الخميس 10 أغسطس/ آب 2023، بمشاركة ممثّل إدارة سجن جوّ الضابط «عبد الرحمن الخشرم»، وممثّل عن الأمن الوقائيّ الضّابط الأردني الجنسيّة «النّقيب فؤاد»، وضابط آخر ممثّل عن وزارة الداخليّة، وتمّ التّفاوض حول مطالب المعتقلين المضربين عن الطّعام.

وأضاف أنّ مسؤولي وزارة الداخليّة، أطلقوا الوعود بأنّه يمكن إرجاع جميع سجناء «العزل الأمنيّ»، ومن دون استثناء خلال أسبوعين، فيما طالب المعتقلون بإلغاء هذا النّظام التعسفيّ.

ولفت إلى أنّ المفاوضات تطرّقت إلى برنامج الخروج من الزنازين، حيث يخرج السّجناء مدّة ساعة في اليوم، وقد تسبّب هذا الحبس الطّويل على مدى سنوات بمشاكل صحيّة ونفسيّة لهم، وقد طالب المعتقلون بإخراجهم لمدّة أربع ساعات يوميًا مقسّمة على فترتين، فيما عرض المسؤولون بأنّهم يوافقون على ساعة ونصف في اليوم، مع إمكانيّة خروج ست غرف، أي ساعتين يوميًا، وأن يبدأ هذا البرنامج من بعد أسبوع.

وقال مسؤولو وزارة الداخليّة إنّه ستُعطى زيارة عائليّة واحدة من دون حاجز لأربعة سجناء من كلّ مبنى كلّ شهر، وهذا ما رفضه المعتقلون وأكّدوا تمسّكهم بمطلب زيارة من دون حاجزٍ زجاجيّ، وإعادة السّماح للأقارب من الدرجة الثانية بالزيارة، وتمديد مّدة الزيارة إلى ساعة.

وأكّد أنّ المفاوضات إشارة إلى ارتفاع أسعار الاتصالات، حيث قال المسؤولون إنّه سيتمّ النّظر في التّعاقد مع شركة اتصال أخرى غير «بتلكو»، كون تكلفة الاتصال عالية، وسيستمر الاتصال لخمسة أرقام لكلّ سجين فقط، إلا أنّ الإدارة ستبدي مرونة في تغيير الرقم بشكلٍ سريعٍ عند الطّلب.

وشدّد المعتقلين على ضرورة السّماح بإدخال الكتب الدينيّة، وعبّروا عن رفضهم ادّعاءات إدارة السّجن بالسماح للسّجناء بممارسة الشّعائر الدينيّة، وعدم منع الكتب الدينيّة عن السّجناء الشيعة، وعدم حرمانهم من كتب الرثاء، وتحديدًا «كتاب الجمرات الورديّة لملا عطية الجمريّ».

وقال «الوداعي» إنّ المُعتقلين المضربين متمسّكين بمطالبهم، والتي توفّر الحقوق الأدنى لهم، وشدّدوا على رفضهم لأنصاف الحلول، في ظلّ استمرار الإضراب لليوم الخامس، والذي انطلق يوم الإثنين 7 أغسطس/ آب 2023.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146395


المواضیع ذات الصلة


  • أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»
  • البحرين: «رئيس النوّاب يتلو بيان الدّيوان الملكيّ بعدم المُطالبة بالإفراج عن المعتقلين السّياسيين وعودة المهجّرين» – «فيديو»
  • نائب: «هل البحرين دولة بوليسيّة.. وممثل الحكومة ينفي وجود معتقلين سياسيين» – «فيديو»
  • النائب الأول لرئاسة النوّاب: «البحرين في حاجة جديّة إلى مشروعٍ سياسيّ وليس قانونيّ يختصّ بملفّ المعتقلين» – «فيديو»
  • البحرين: «النائب الحُسيني يُؤيّد المصالحة السّياسيّة والإفراج عن أمين عام الوفاق» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *