Monday 20,May,2024 10:53

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

هيئة الإذاعة البريطانيّة: «السّعوديّة تشترط دعم برنامجها النوويّ للتّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ»

منامة بوست: أكّدت وسائل إعلامٍ غربيّة، أنّ السّعوديّة اشترطت على تنازلاتٍ من الولايات المتّحدة، لإتمام صفقة التّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، بما في ذلك ضماناتٍ أمنيّة ودعمٍ لبرنامج نوويّ مدنيّ والحصول على أسلحة.

منامة بوست: أكّدت وسائل إعلامٍ غربيّة، أنّ السّعوديّة اشترطت على تنازلاتٍ من الولايات المتّحدة، لإتمام صفقة التّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، بما في ذلك ضماناتٍ أمنيّة ودعمٍ لبرنامج نوويّ مدنيّ والحصول على أسلحة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانيّة «بي بي سي»، تقريرًا عن «صحيفة فايننشال تايمز» الأمريكيّة، أكّد أنّ الولايات المتّحدة تعمل على التّطبيع بين السّعوديّة والكيان الصّهيونيّ، وقد أرسل الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» أحد أقرب مستشاريه، إلى العاصمة السّعوديّة «الرياض» الأسبوع الماضي لمناقشة الموضوع، لكن مستشار الأمن القوميّ الصّهيونيّ «تساحي هنغبي»، قال إنّ «الطريق لا يزال طويلًا لإقامة علاقات بين الجانبين».

وأضافت أنّ جهود «بايدن» تأتي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة العام المقبل، وقال خلال اجتماعٍ مع مانحين لحملته الانتخابيّة، إنّ «التّقارب ربما يكون قريبًا»، وهذه ثاني رحلة يقوم بها مسؤول أمريكيّ إلى الرياض في غضون أسابيع – بحسب الهيئة.

وأشار المستشار الصّهيونيّ «هنغبي» في مقابلةٍ مع «هيئة الإذاعة العامّة الإسرائيليّة»، إلى أن التّطبيع الكامل بين السّعوديّة والكيان المحتل ليس قيد المناقشة، لكن كانت هناك مفاجأة إيجابيّة قبل بضعة أشهر، عندما قال البيت الأبيض إنّه يبذل جهودًا للتوصّل إلى اتفاقٍ مع السّعوديين» – على حدّ قوله.

ولفت إلى أنّ دبلوماسيين قالوا إنّ «السّعوديّة تسعى للحصول على تنازلاتٍ من الولايات المتّحدة، بما في ذلك ضمانات أمنيّة ودعم لبرنامج نوويّ مدنيّ والحصول على أسلحة، مقابل تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيونيّ»، وقال مسؤولون سعوديون إنّ «المملكة ستحتاج أيضًا إلى خطوةٍ إيجابيّة كبيرة من إسرائيل تجاه الفلسطينيين، رغم أنّهم لم يوضحوا ما سيترتّب على ذلك».

وردًا على سؤالٍ حول التّنازلات الصّهيونيّة المحتملة، قال «هنغبي» إنّ إسرائيل لن تقبل بأيّ شيء يقوّض أمنها، لكنه قال إنّ «بلاده لن تقلق من احتمال تطوير السّعوديّة قدرات نوويّة مدنيّة» – على حدّ تعبيره.

هامش:

موقع عسكريّ: «الكيان الصهيونيّ والسّعوديّة يقتربان من تطبيع العلاقات الدبلوماسيّة بعد سنواتٍ من السريّة»

وزير الخارجيّة الأمريكيّ: «تطبيع الكيان الصّهيونيّ والسّعوديّة ضمن المصالح الأمنيّة الأمريكيّة.. وإيران تشكّل التّهديد لإسرائيل»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146348


المواضیع ذات الصلة


  • وليّ العهد السعوديّ «يقول إنّ بلاده أولت اهتمامًا بالغًا بالقضيّة الفلسطينيّة بموازاة مساعي التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ» – «وكالة واس»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «البحرين ليست مستعدّة للتخلّي عن الكيان الصّهيونيّ رغم استضافتها القمّة العربيّة»
  • صحيفة «الغارديان»: «خطّة سعوديّة أمريكيّة بديلة في حال فشل التطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • حاكم البحرين «يبحث مع الرّئيس الإماراتيّ الأوضاع في المنطقة بعد تهديدٍ إيرانيّ بضرب حليفهما الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • الوفاق المُعارِضة: «السّلطات البحرينيّة صارت ملزمة بحماية الكيان الصّهيونيّ أمام ضربات المقاومة بعد التّطبيع»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *