Sunday 19,May,2024 11:51

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

خطيب الجُمعة «يدعو لحوارٍ جادٍّ لحل الأزمات السياسيّة في البحرين بما فيها أزمة البطالة والتجنيس السياسيّ» – «فيديو»

منامة بوست: أكّد خطيب صلاة الجُمعة عالم الدّين البحرينيّ «الشّيخ محمّد صنقور»، أنّ الحوار الجاد والتشاور مع ذوي الشأن ممّن يعنيهم وتسترعي اهتمامهم عافية البلد، هو الطريق المفضي للخروج من كلِّ الأزمات، خاصّة عندما تكون القرارات مبنيّة على إرادةٍ مشتركة.

منامة بوست: أكّد خطيب صلاة الجُمعة عالم الدّين البحرينيّ «الشّيخ محمّد صنقور»، أنّ الحوار الجاد والتشاور مع ذوي الشأن ممّن يعنيهم وتسترعي اهتمامهم عافية البلد، هو الطريق المفضي للخروج من كلِّ الأزمات، خاصّة عندما تكون القرارات مبنيّة على إرادةٍ مشتركة.

وقال «الشّيخ صنقور» في خُطبة صلاة الجمعة المركزيّة في «جامع الإمام الصادق عليه السّلام» في «بلدة الدّراز» غرب العاصمة المنامة، إنَّ الحوار يكون منتجًا وفاعلًا ومُفضيًا لحلحلة المشكلات؛ حين يكون طرفه الآخر مؤسساتٍ وجمعياتٍ وطنيّة حقوقيّة وسياسيّة، تحظى بثقة أبناء الوطن وقبولِهم، ونقابات تحظى بثقة العمال وقبولهم، وتكون لهم من الصلاحيَّات ما يمكِّنهم من الاطّلاع بشفافيةٍ على مُجريات الأمور، ويُشجِّعهم على التعبير عن وجهات نظرهم بحريةٍ كاملة.

وأضاف «نحن لا نشكو من الجهل بماهيَّة الحلول الناجعة والقادرة على وضع البلد في طريق الخلاص من أزماته، فالجميع يُدرك أنَّ طريق الخلاص، هو التعاطي بإيجابيَّةٍ مع مجمل القضايا التي أسَّست لهذه الأزمات، فالاستجابة لمطالب الناس الحقوقيَّة وغيرها، والإصغاء لهواجسهم والاستعاضة عن الخيارات المشدّدة بالحوار في مختلف القضايا، هو ما سيضع البلد على طريق الحلّ الفاعل والدائم لمجمل القضايا السياسيَّة والاقتصاديَّة وغيرها – حسب تعبيره.

وشدّد على أنّ غياب الآليَّات الرقابيَّة والمحاسبة لكشف الفساد الماليِّ والإداريِّ، وانعدام المساءلة والإدانة الرادعة لمن تورَّط في فساد، وكذلك تغييب ذوي الرأي أو تهميشهم وإلجاءَهم للجلوس في بيوتهم، واستبعاد ذوي الكفاءات على خلفيَّاتٍ طائفيّةٍ أو انتقاميّةٍ، كلّ ذلك ومثله كان له أبلغ الأثر في ترادف الأزمات وتشعّبها.

ولفت إلى أنّ ما يعانيه الشّعب يتّصل بطبيعة الثقافة والسياسات والبرامج، والاجراءات المعتَمدة ومستوى العلاقة بين أبناء البلد والجهات الرسميّة، وهو مكمن الأزمات، فما لم تُعالَج القضايا من جذورها، ومالم نصرف النظر عن الحلول الترقيعيَّة أو السطحيَّة، فإنَّ الخلاص ممَّا نحن فيه لن يُبصر النور – على حدّ وصفه.

وأشار إلى أنَّ الوطن – أبناءه وترابه وحاضره ومستقبله – يستحقّ ذلك، والإصلاح الذي ينشده الجميع يقتضي ذلك، ودعا إلى أن يكون الوطن في عافيةٍ من أزماته الاقتصاديّة والسياسيّة وغيرها، وأنْ لا تكون مرشّحةً للمزيد من التعقيد، خاصّة في ظلّ غياب المشاركة في اتِّخاذ القرار، وافتقاد البلد للآليات التشريعيَّة المشجِّعة للخبراءِ وذوي التخصُّص، للتعبيرِ عن وجهات نظرهم وضمان الإصغاء لنقدهم وتصويبِهم، فضلًا عن سياسة المحاباة في إيكال المهام وتوزيع المناصب، وفتح الباب على مصراعيه للعمالة الوافدة وسياسة التجنيس – وفق تعبيره.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145673


المواضیع ذات الصلة


  • خطيب الجمعة في البحرين: «محور المقاومة الإسلاميَّة بدّد أسطورة الجيش الصهيونيّ الذي لا يُقْهَر» – «فيديو»
  • خطيب الجمعة في البحرين «يدعو لإنهاء ملفّ المُعتقلين السّياسيين.. وعلى الكيان التحسّب ليومِ اندحارهِ من فلسطين» – «فيديو»
  • خطيب الجمعة في البحرين «يُطالب بإغلاق ملفّ المعتقلين السّياسيين ومعالجة قضيَّة البطالة والعمالة الأجنبيّة» – «فيديو»
  • خطيب الجمعة في البحرين: «الكيان الصهيونيّ يخوض حربًا بالنّيابةِ عن الدول النافذة للقضاءِ على المقاومة» – «فيديو»
  • خطيب الجمعة في البحرين: «الردّ الإيرانيّ على العدوان الصّهيونيّ مشروع بحسب الأعراف الدوليَّة ومواثيق الأمم المتَّحدة» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *