Friday 17,May,2024 06:12

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

العفو الدوليّة «تُدين الأحكام الجائرة ضدّ النّاشط الحقوقيّ المعتقل عبد الهادي الخواجة»

منامة بوست: أدانت منظّمة العفو الدوليّة الأحكام القضائيّة الأخيرة الصادرة من محكمةٍ بحرينيّة، ضدّ النّاشط الحقوقيّ البارز «عبد الهادي الخواجة»، بعد إدانته في قضيّتين منفصلتين، تتعلّقان باحتجاجه على سوء المعاملة داخل «سجن جوّ المركزيّ».

منامة بوست: أدانت منظّمة العفو الدوليّة الأحكام القضائيّة الأخيرة الصادرة من محكمةٍ بحرينيّة، ضدّ النّاشط الحقوقيّ البارز «عبد الهادي الخواجة»، بعد إدانته في قضيّتين منفصلتين، تتعلّقان باحتجاجه على سوء المعاملة داخل «سجن جوّ المركزيّ».

وقالت المنظّمة في بيانٍ لها عبر موقعها الإلكترونيّ، إنّ معتقل الرأي البحريني « عبد الهادي الخواجة» والذي يحمل الجنسيّة الدنماركيّة، أُدين وغُرّم في قضيّتين بتاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إثر محاكمةٍ جائرة، وإنّ «هذه الأحكام تأتي في ظلّ استهداف السّلطات البحرينيّة «للخواجة» بسبب ممارسته السلميّة لحقوقه الإنسانيّة».

وأشارت إلى أنّ الخواجة يقضي عقوبةً بالسّجن المؤبّد، بسبب دوره في الانتفاضة الشعبيّة في البحرين عام 2011، وشدّدت على أنّه معتقل رأي ويجب الإفراج الفوريّ عنه بدون قيدٍ أو شرط – حسب تعبيرها.

وكانت المحكمة الجنائيّة الصغرى الثانيّة في البحرين، أصدرت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حكمًا بتغريم الخواجة مائة دينار بحرينيّ، أي ما يعادل «266 دولارًا أمريكيًا»، بعد إدانته بقضيّة إهانة موظّف عموميّ، في إشارةٍ إلى ضابط شرطة في سجن جوّ، بالإضافة إلى حكمٍ بدفع غرامةٍ قيمتها ستّين دينارًا بحرينيًا بتهمة كسر كرسيّ بلاستيكيّ، احتجاجًا على حرمانه من حقّه في الاتصال بعائلته.

وأوضحت عائلة الخواجة بأنّ والدهم «عبد الهادي»، لم يحضر الجلسة، كما لم يتمكّن المحامون من الوصول إلى ملفّه القانونيّ أو تمثيل موكّلهم، في انتهاكٍ صارخٍ لحقّه في محاكمةٍ عادلة والإجراءات القانونيّة، بعد أن شرع القاضي في إدانة الخواجة في كلتا التهمتين – على حدّ قولها.

ويواجه «عبد الهادي الخواجة» اتهامات أخرى، تتعلّق بإهانة الكيان الصهيونيّ المحتل ورفضه للتطبيع، والتي قد تؤدّي به إلى السّجن لمدّة تصل إلى عامين وغرامة، بالإضافة إلى قضيّة التحريض على تغيير النّظام من داخل السّجن – بحسب عائلته.

هامش:

العفو الدوليّة «تُطالب السّلطات البحرينيّة بالإفراج الفوريّ عن الناشط الخواجة والتوقّف عن محاكمته في اتهامات جديدة»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144503


المواضیع ذات الصلة


  • أمين عام وعد السّابق: «لجنة تقصّي الحقائق التي عيّنها حاكم البحرين أكّدت وجود معتقلين سياسيين»
  • البحرين: «رئيس النوّاب يتلو بيان الدّيوان الملكيّ بعدم المُطالبة بالإفراج عن المعتقلين السّياسيين وعودة المهجّرين» – «فيديو»
  • العفو الدوليّة: «ناشط حقوقيّ بحرينيّ يواجه الملاحقة القضائيّة والسّجن لاحتجاجه على حظر السّفر بعد الإفراج عنه»
  • نائب: «هل البحرين دولة بوليسيّة.. وممثل الحكومة ينفي وجود معتقلين سياسيين» – «فيديو»
  • النائب الأول لرئاسة النوّاب: «البحرين في حاجة جديّة إلى مشروعٍ سياسيّ وليس قانونيّ يختصّ بملفّ المعتقلين» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *