Tuesday 21,May,2024 00:37

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الكيان الصهيونيّ «يضطرّ إلى إلغاء احتفالٍ باتفاقيات التّطبيع بعد اعتذار الدول المُطبّعة عن الحضور»

منامة بوست: اضّطرت حكومة الكيان الصهيونيّ، إلى إلغاء مؤتمرٍ احتفاليّ بمرور سنتين على توقيع اتفاقيات التطبيع مع الدّول العربيّة والمعروفة باسم «اتفاقيات إبراهيم»، والمُزمع انعقاده في سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد دعوة الدّول المُطبّعة مع الكيان للمشاركة

منامة بوست: اضّطرت حكومة الكيان الصهيونيّ، إلى إلغاء مؤتمرٍ احتفاليّ بمرور سنتين على توقيع اتفاقيات التطبيع مع الدّول العربيّة والمعروفة باسم «اتفاقيات إبراهيم»، والمُزمع انعقاده في سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد دعوة الدّول المُطبّعة مع الكيان للمشاركة.

وأكّدت «صحيفة هارتس» الصهيونيّة، أنّ «ممثّلي غالبيّة الدّول العربيّة المقرّر مشاركتهم في هذا المؤتمر، أبلغوا أنّهم لن يحضروا؛ كي لا يُفسّر حضورهم تدخّلًا في حملة الانتخابات البرلمانيّة الإسرائيليّة» – حسب تعبيرها.

وقال وزير التعاون والتطوير الإقليميّ في حكومة الكيان «عيساوي فريج» الذي بادر إلى المؤتمر بالشراكة مع الإمارات، إنّه «ببالغ الحزن اضطررنا إلى تأجيل المؤتمر بمناسبة الذّكرى السنويّة الثّانية لاتفاق التطبيع، بسبب مقتضيات الانتخابات، ولكي لا نجرَّ شركاءنا في الحملة الانتخابيّة، وأضاف أنّ الوزارة تعمل الآن على عقد قمّة بديلة بعد الانتخابات».

وأضاف «أنّه يحترم توجّه المندوبين العرب، الذين تخوفوا من تفسير مشاركتهم في مؤتمر كهذا، كتدخلٍ في المعركة الانتخابيّة، ولأن انعقاد مؤتمرٍ كهذا للإسرائيليين وحدهم غير مفيد، لذا قررت حكومة إسرائيل إلغاؤه، وأعرب عن أملِه في أنْ يهتم الوزير الذي سيخلفه بعقد مؤتمرٍ بديل بعد الانتخابات» – بحسب «صحيفة الشرق الأوسط».

وكانت الحكومة الصهيونيّة قد باشرت منذ عدّة أشهر، بالتحضير للمؤتمر قبل حلّ الكنيست، وأجرت اتصالات مع دول «اتفاقيات التّطبيع»، وهي «الإمارات، البحرين، المغرب، والسودان» لجعله بمستوى وزراء الخارجيّة، وتحدّد موعده يوم 12 سبتمبر/ أيلول المقبل، لإظهار التقدّم الكبير الذي تمّ إحرازه في العلاقات بين الكيان والدّول المطبّعة – بحسب الصحيفة.

هامش:


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143450


المواضیع ذات الصلة


  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «البحرين ليست مستعدّة للتخلّي عن الكيان الصّهيونيّ رغم استضافتها القمّة العربيّة»
  • حاكم البحرين «يبحث مع الرّئيس الإماراتيّ الأوضاع في المنطقة بعد تهديدٍ إيرانيّ بضرب حليفهما الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • الوفاق المُعارِضة: «السّلطات البحرينيّة صارت ملزمة بحماية الكيان الصّهيونيّ أمام ضربات المقاومة بعد التّطبيع»
  • الخارجيّة البحرينيّة «تُدين مصادرة حليفها الصهيونيّ لأراضٍ فلسطينيّة في الضّفة بعد مزاعمها بوقف مشاريع الاستيطان» – «وكالة بنا»
  • النائبة «زينب عبد الأمير»: «هل تقدّم شركة طيران الخليج خدماتها للكيان الصهيونيّ بدلًا من الخطوط المربحة؟» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *