Monday 20,May,2024 23:19

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين: «انطلاق مؤتمر المُشاركين في قمّة النّقب المحتلّة واحتمال مشاركةٍ سعوديّةٍ في لقاءاتٍ مماثلةٍ»

منامة بوست: عُقد في العاصمة البحرينيّة المنامة يوم الإثنين 27 يونيو/ حزيران 2022، مؤتمرًا ضمّ ممثّلين عن الدّول المطبّعة مع الكيان الصهيونيّ «الإمارات، البحرين والمغرب، ومصر»، بالإضافة إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والكيان الصهيونيّ

منامة بوست: عُقد في العاصمة البحرينيّة المنامة يوم الإثنين 27 يونيو/ حزيران 2022، مؤتمرًا ضمّ ممثّلين عن الدّول المطبّعة مع الكيان الصهيونيّ «الإمارات، البحرين والمغرب، ومصر»، بالإضافة إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والكيان الصهيونيّ.

وشارك في اللقاء مدير عام خارجيّة الكيان «ألون أوشبيز»، فيما شاركت المسؤولة في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة «يائيل لامبرت» ممثلًا عن واشنطن، بالإضافة إلى وكيل وزارة الخارجيّة البحرينيّة «عبدالله أحمد الخليفة» ممثلًا عن البحرين.

وأشار حساب «إسرائيل بالعربيّة» التابع لوزارة الخارجيّة الصهيونيّة عبر موقع تويتر إلى المؤتمر، وقالت إنّ فعاليات اللجنة التنسيقيّة لمجموعات العمل المشتركة للكيان الصهيونيّ والدّول المطبّعة المنبثقة عن «قمّة النّقب»، انطلقت في المنامة بمشاركة كبار المسؤولين من كلٍ من «الكيان الإسرائيليّ والبحرين والولايات المتّحدة والإمارات ومصر والمغرب».

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الشرق الأوسط بوزارة خارجيّة الكيان الصهيونيّ «عوديد يوسيف»، إنّ السعوديّة قد تشارك مستقبلًا في مثل هذه اللقاءات – بحسب الإذاعة العامّة للكيان، في وقتٍ أشارت فيه صحيفتيّ «يسرائيل هيوم ويديعوت أحرنوت» العبريّتين، إلى «أن الكيان يُسابق الزّمن لإنجاز خطوات تطبيعٍ إضافيّةٍ مع السعوديّة»، قبل زيارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» إلى المنطقة في يوليو/ تمّوز المقبل.

وأضافت أن «تل أبيب» تسعى للتفاهم مع الرّياض بخصوص السّماح للرحلات الجويّة القادمةِ من الكيان، بالمرور عبر الأجواء السعوديّة، والسماح للرحلات الجويّة المباشرة للحجّاج من فلسطينيي الدّاخل، بالإقلاع من «مطار بن غوريون» إلى مطار الرّياض مباشرة، بدلًا من انطلاقها من مطار عمّان في الأردن، ثم التوجّه إلى السعوديّة مرّة أخرى.

وكانت وزارة خارجيّة الكيان الصهيونيّ قد أكّدت أنّ المؤتمر يهدف إلى متابعة ووضع خطّة عمل لقمّة «النّقب»، وإضفاء الطّابع الرسميّ على الالتزامات التي تمّ التعهّد بها في هذه القمّة، وتحويلها إلى منتدى مستمر يعتمد على ستّ مجموعات عملٍ تشمل الأمن الغذائيّ والمائيّ، الطّاقة، الصحّة، التعليم والتسامح، السّياحة، والأمن الإقليميّ.

وأضافت أنّ المؤتمر سيكون أيضًا بمثابة علامة فارقة للدّول المطبّعة، قبل زيارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» المتوقّعة إلى منطقة الشّرق الأوسط.

وكان وزراء خارجيّة الكيان الصهيونيّ والولايات المتّحدة والإمارات والبحرين والمغرب والبحرين، اجتمعوا في مارس/ آذار الماضي في «النّقب المحتلّة»، وأعلنوا أنّهم يعملون على تحقيق المصالح المشتركة.

وكانت «صحيفة وول ستريت جورنال» الأمريكيّة قد أكّدت أنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة، عقدت اجتماعًا سريًا لكبار المسؤولين العسكريين من الكيان الصهيونيّ، ودول خليجيّة وعربيّة في مارس/ آذار الماضي بمدينة «شرم الشّيخ المصريّة»، لمواجهة ما أسمته «التهديدات الإيرانيّة».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019142926


المواضیع ذات الصلة


  • المبادرة الوطنيّة لمُناهضة التطبيع «تُدين المساهمة العربيّة في حصار غزّة وفكّ الحصار البحريّ عن العدوّ الصّهيونيّ»
  • مركز أمريكيّ: «البحرين تمشي على حبلٍ مشدود لسدّ الفجوة بين شعبها المؤيّد لفلسطين وعلاقاتها مع الكيان الصهيونيّ وواشنطن»
  • جمعيات سياسيّة بحرينيّة «مقرّبة من الحكومة ترفع بلاغًا للنيابة العامّة ضدّ وجود أيّ مسؤول صهيونيّ على أرض البحرين»
  • جمعيّة الوفاق المُعارضة: «ما تفعله السُلطات البحرينيّة مع مواطنيها دناءةٌ وخسّة وتواضعها أمام الصّهاينة جُبن وخضوع وذلّة»
  • الداخليّة البحرينيّة «تستدعي مستثمرًا صهيونيًّا مدعوم من حكومة البحرين لاستفزازه الشارع البحرينيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *