Friday 19,Apr,2024 12:53

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مصادر «لمنامة بوست»: دولة خليجيّة مستعدّة «لإجلاء البحرينيين العالقين في إيران» والمنامة «تعرقل الإجراءات».. الخارجيّة الإيرانيّة: «سلوك البحرين غير مسؤول»

منامة بوست (خاص): أكّدت مصادر مطّلعة لصحيفة «منامة بوست» استعداد دولة خليجيّة «لإجلاء البحرينيين العالقين في إيران» وتوفير طائراتٍ خاصّةٍ لهذا الغرض

منامة بوست (خاص): أكّدت مصادر مطّلعة لصحيفة «منامة بوست» استعداد دولة خليجيّة «لإجلاء البحرينيين العالقين في إيران» وتوفير طائراتٍ خاصّةٍ لهذا الغرض.

وقالت المصادر إنّ الدولة الخليجيّة أبلغت البحرين عبر قنواتٍ دبلوماسيّةٍ أخرى، وأبدت الاستعداد التام لتوفير أسطول طائرات خاصّةٍ لنقل قرابة 1300 مواطن بحرينيّ عالقين في إيران منذ فبراير/ شبّاط الماضي، وأضافت أنّ المبادرة سلكت طريقها إلى حكومة المنامة للبدء في إجراءات الإجلاء، إلا أنّها رفضت التجاوب وإصدار الموافقة على إرجاع مئات المواطنين العالقين هناك، ودون توفير الرعاية اللازمة في ظلّ عدم القدرة على دفع تكاليف إضافيّة للسكن والإقامة.

وانتقدت «وزارة الخارجيّة الإيرانيّة» موقف البحرين حيال المواطنين العالقين في إيران بعد انتشار فيروس «كورونا كوفيد 19».

وكشف المتحدث باسم الخارجيّة الإيرانيّة «عباس موسوي» أنّ بلاده مستعدّة لتسهيل إعادة المواطنين البحرينيين، «إلا أن حكومة البحرين للأسف لم تُقدم على أيّ عمل من أجل إعادة مواطنيها» – حسب تعبيره. وأكّد أنّ المنامة «لم تقبل أيضًا بالاقتراحات التي تمّ تقديمها من قبل البعض»، واعتبر ذلك «سلوكًا غير مسؤول تجاه مواطنيها» – على حدّ وصفه.

ولفت إلى أنّه بسبب تجاهل الحكومة البحرينيّة «فإنّ نحو 1300 مواطن بحرينيّ أصبحوا مُجبرين على الإقامة الطويلة في إيران رغمًا عنهم»، وشدّد على اهتمام بلاده واستعدادها لأيّ تعاون مع البحرين لتسهيل إعادة هؤلاء المواطنين لبلادهم، وحمّل حكومة البحرين عواقب أيّ تأخير في هذا الموضوع – بحسب موسوي.

وكانت وزارة الخارجيّة البحرينيّة قد أعلنت عبر موقعها الرسميّ عن خطّة إجلاءٍ للمواطنين العالقين في إيران واتخاذ التدابير اللازمة لفحصهم وحجرهم، بعد انتشار «فيروس كورونا كوفيد 19» في عددٍ من المُدن الإيرانيّة، إلا أنّه لم تبرز أيّ مؤشّراتٍ لهذه الخطّة بعد، فيما «سارعت الكويت» في إجلاء رعاياها من إيران بتوفير طائراتٍ خاصّةٍ لذلك، وتجهيز فنادق ومنتجعاتٍ للحجر الصحيّ للمواطنين المُصابين «بفيروس كورونا كوفيد 19».

وأعلنت وزارة الصحّة البحرينيّة أن العدد الكُلّي للمصابين بفيروس «كورونا كوفيد 19» 52 مصابًا، فيما أعلنت عن شفاء أول حالةٍ وخروجها من الحجر الصحيّ – بحسب موقع الوزارة الرسميّ.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019132796


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين «يجتمع بزميليه في الحلف مع الكيان الصهيونيّ بعد تهديدٍ إيرانيّ باستهداف القواعد الأمريكيّة في المنطقة» – «وكالة بنا»
  • النائب الثاني لرئيس مجلس النوّاب «يتّهم وزارة العمل والهيئة بحماية العمالة الهاربة والسّائبة» – «فيديو»
  • النائبة «الظاعن»: «تكدّس العمالة السّائبة في المناطق السكنيّة تسبّب في انتشار الجرائم» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *