Monday 20,May,2024 00:06

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الأمم المتحدة: «معارضة عقوبة الإعدام في تزايد مستمر».. والعفو الدوليّة: «استأنفت البحرين تنفيذ أحكام الإعدام»

منامة بوست: أكّدت منظّمة العفو الدوليّة تزايد عدد الدول التي تصوّت لصالح قرارات الأمم المتحدة بشأن وقف عمليّات الإعدام في جميع أنحاء العالم، بما يشير إلى أنّ الإجماع يتزايد نحو وضع حدّ لعقوبة الإعدام بصورة نهائيّة.

منامة بوست: أكّدت منظّمة العفو الدوليّة تزايد عدد الدول التي تصوّت لصالح قرارات الأمم المتحدة بشأن وقف عمليّات الإعدام في جميع أنحاء العالم، بما يشير إلى أنّ الإجماع يتزايد نحو وضع حدّ لعقوبة الإعدام بصورة نهائيّة.

وقالت المنظّمة في بيان لها إنّ «الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة»، تبنّت قرارًا بشأن وقف تنفيذ أحكام الإعدام، بهدف إلغاء هذه العقوبة تمامًا، بعد تصويت 123 دولة لصالحه، وذلك في جلستها يوم الأربعاء 16 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وطالب مسؤول برنامج البحوث في منظّمة العفو «راجات خوسلا»، البلدان التي تمارس عقوبة الإعدام بأن تتعامل مع هذا الأمر باعتباره نداءً للتنبيه – فالإعدامات التي ترعاها الدولة ليس لها مكان في العالم الحديث، أو في أيّ مجتمع ملتزم بدعم حقوق الإنسان» – حسب تعبيره.

وأضاف راجات أنّ «الدول التي تستمرّ في إصدار أحكام الإعدام تخالف الاتجاهات الدوليّة، ويظهر تصويت اليوم أنّ أيام عقوبة الإعدام قد باتت معدودة، وأنّه قد حان الوقت بالنسبة لجميع الدول لإنهاء هذه الممارسة المروعة إلى الأبد»- على حدّ وصفه.

وجدّدت المنظّمة معارضتها لعقوبة الإعدام في جميع الحالات بلا استثناء، وبغضّ النظر عن طبيعة الجريمة أو ملابسات ارتكابها؛ أو كون الفرد مذنبًا أو بريئًا، أو غير ذلك من سمات الفرد؛ أو الطريقة التي تستخدمها الدولة في تنفيذ عملية الإعدام- على حدّ قولها.

ولفتت إلى أنّ هناك بعض البلدان تخالف هذا الاتجاه، ولفتت إلى أنّ العراق والسعودية وجنوب السودان واليمن قد تزايدت فيها عمليات الإعدام بشكل كبير في 2019 مقارنة بعام 2018.

وأكّدت استئناف البحرين وبنغلاديش تنفيذ أحكام الإعدام بعد توقّف دام عامًا واحدًا، كما بدأت الحكومة الفيدراليّة الأمريكيّة في استئناف أولى عمليات الإعدام بعد 17 عامًا، حيث أُعدم عشرة رجال في عام 2020 – حسب تعبيرها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019136771


المواضیع ذات الصلة


  • مجلس النواب اليمنيّ: «قمّة البحرين مسرحية هزليّة زادت من انفضاح أنظمة العمالة والتّطبيع لكيان العدوّ الصّهيونيّ»
  • وكالة «واس»: «مستشار الأمن القوميّ الأمريكيّ يبحث مع وليّ العهد السّعوديّ اتفاقيّة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • ائتلاف 14 فبراير في «ذكرى النكبة»: «شعب البحرين مع الشّعب الفلسطينيّ حتى النصر وليس مع الحكّام المطبّعين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *